الحملة الوطنية للتوعية بمرض هشاشة العظام
الوقاية والرياضة
كيف تساعد التمارين الرياضية الجسم على الوقاية من هشاشة العظام؟
 
‏مايخفى على الكثير من الناس أهمية التمارين للصحة وخاصة العظام، فالمداومة على ‏التمارين الرياضية في سن المراهقة غالباً ما يؤدي إلى الحصول على كتلة العظم ‏القصوى الملائمة للشخص بالمقارنة لمن هم خاملون. ورغم أن تناول كميات الكالسيوم ‏المطلوبة عامل مهم لبناء العظم إلا أنه وحده لايكفي ولابد من ممارسة الرياضة من 20‏‏
  • 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل. أما تأثيرها فيتلخص في :
  1. ‏التمارين الرياضية تعمل على إيجاد ضغط جسدي على الهيكل العظمي للجسم.‏
  2. تؤثر على زيادة الدم المتدفق على العظام والذي يكون محمل بالعناصر الغذائية ‏لبناء العظم وحيويته.‏
  3. ‏تكون جهد كهربائي صغير في الأنسجة العظمية يعمل على استثارة نمو العظام.‏
  4. ‏تؤثر على هرمونات الجسم المسيطرة على إعادة بناء الخلايا العظمية.‏

إلى جانب فوائدها ومؤثرتها الأخرى من ناحية الطاقة الجسدية وتحسين الدورة ‏الدموية والحالية النفسية وتقليل الألم وزيادة الأداء الوظيفي وغيرها.

  • ‏في حالة الإصابة بهشاشة العظام ننصح باستشارة طبيب قبل البدء بأي تمارين.
  • ‏أهم التمارين فائدة للعظم هي التي يتحرك فيها الجسم بقوة وثقل كالمشي والركض ‏وصعود الدرج وحمل بعض الأثقال الغير مؤذية،رياضة المضرب كالتنس، وصعود ‏الجبال.... الخ.
  • كما لاينصح السباحة في حالة ثبوت إصابتك بهشاشة العظام أو الابتعاد عن النشاط الذي ‏يتطلب انحناء العمود الفقري وكيفية الجلوس والنهوض من المكان.‏
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:06 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©