الحملة الوطنية للتوعية بمرض هشاشة العظام

خطة الحملة
برعــاية معــالي وزير الصحــة
الدكتور/ حمد بن عبد الله المانع
الثلاثاء 10 رمضان 1427هـ
الموافق 3 اكتوبر 2006 م
الوقت : العاشرة مساءاً
المكان: فندق راديسون ساس
 
من المتعارف عليه بأن الرعاية الصحية الاوليه هي الركيزة الاساسيه لبناء المجتمعات الصحيــة، ونظرة فاحصة وموضوعية على أنشطة وفعاليات وزارة الصحة في كافة ميادين الرعايـة الصحيــة، وقاية وعلاجا وتأهيلا، تدل بما لايدع مجالاً للشك على حجم الجهـــــود المبذولة في هذا الصدد، والتي يقودها معالي وزير الصحة من خلال استراتيجية شاملة تم وضعها بحيث يتم تنفيذها مرحليا بما يحقق تطلعات وآمال وتوجيهات ولاة الأمر يحفظهم الله لجميع مواطني هذا البلد الغالي والمقيمين على ثراه الطيب إلى أعلى المستويات العالمية التي تنعكس بحول الله تعالى بشكل أمن صحي يشمل الجميع أينما وجدوا وحيثما حلوا.
 
وانعكاسا لحرص الوزارة على تنشيط التوعية الصحية، فقد انصب جانب هام من نشاط الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية على تفعيل الحملات التوعوية الوطنية التي ساهمت إلى حد بعيد في زيادة حجم الوعي بمختلف الأمراض المعدية وغير المعدية. ومنها، عل سبيل المثال لا الحصر،
الحملة الوطنية لمكافحة السمنة والبدانة،
ومكافحة سرطانات القولون والمستقيم، والرئة والثدي والغدد الليمفاوية
إضافة إلى التهابات الكبد الفيروسية.
 
واليوم، وتزامنا مع فعاليات اليوم العالمي لمكافحة مرض هشاشة العظام، هذا المرض الذي ينهش أجسامنا بصمت مريب، تنطلق فعاليات هذه الحملة الوطنية لمكافحة هذا المرض عبر توعية الشرائح، المصابة والمعرضة، بماهيته وأساليب الوقاية منه، وكذلك أنجع الوسائل العلاجية له.
 
هذا، وسوف تنطلق فعاليات هذه الحملة التي سوف يتفضل معالي وزير الصحة بالإعلان عن انطلاقها لمدة ستة أشهر، شاملة كافة مناطق المملكة تحت شعار ”حصن عظامك“ وهادفة بالدرجة الأولى إلى توعية النساء السعوديات خاصة والمجتمع السعودي عامة حول مخاطر هذا المرض، وضرورة القيام بالفحوص المتخصصة بشأنه، وجدولة أهم فعاليات علاجه والوقاية منه، وذلك عبر آليات تنفيذ مدروسة بعناية فائقة من قبل العديد من المختصين لتحقيق الأهداف المرسومة من هذه الحملة لتوعوية.
 
حجم المشكلة:
بالرغم من ان حجم المشكلة لا يزال غير واضح بشكل تام. إلا ان هناك زيادة واضحة في مرضى هشاشة العظام حسب رأي كثير من الاطباء والأخصائيين وما ذكر في كثير من الدراسات ويعتقد ان سبب ذلك هو التغيير في نمط الحياة والمعيشة والعادات الغذائية مما يجعلهم يتوقعون ان الزيادة ستستمر اذا لم تتخذ خطوات جدية نحو الوقاية من هذا المرض.
 
وقـــد بينت احدى الدراسات التي اجريــت في مستشفى الملك خالد الجامعي ان 58 % من النساء السعوديات ما قبل سن انقطاع الطمث يعانين من مرض وهن وهشاشة العظام .
 
كما بينت دراسة اخرى اجريت على 483 امرأة سعودية بان لين العظام وهشاشته هو مرض شائع في سن اليأس لــــدى النساء السعوديات ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار.
 
الهدف العام للحملة:
تهدف الحملة الى توعية النساء السعوديات بشكل خاص والمجتمع السعودي بشكل عام حول مرض هشاشة العظام وأهمية فحص كثافة العظم وتأصيل ثقافة المشي لديهم .
 
المدى الزمني والجغرافي للحملة:
ستة أشهر على أن تتم خلال هذه المدة تغطية كافة مناطق المملكة ومحافظاتها.
الفئات المستهدفة:
كافة شرائح المجتمع وخاصة النساء .
 
استراتيجية الرسائل التوعوية:
 
سيتم التركيز على توعية شرائح الجمهور المستهدف على كيفية الوقاية من هشاشة العظام مع التركيزعلى:
 ممارسة الرياضة.
التغذية السليمة.
التعرض لأشعة الشمس عند الغروب او الشروق.
 
وهناك بعض الرسائل التوعوية التي سيتم بثها للجمهور المستهدف مثل :
ابـــــــدأ طريقك .... لحماية عظامك.
لأن الحياة لا تعوض... .حصن عظامــــك.
قـــف بصلابــــة .... في وجهة الهشاشة .
ساعة تدريب رياضي ... تقيك من الهشاشة.
عظامــــــــك بنيان .... فلا تقوضه بالإهمال .
عــــــظام أقــــوى .... لحياة أفضل.
قليل من الحـــــليب .... يقيك كثيرا من الهشاشة.
 
استراتيجية الوسائل :
سيتم التركيز على العديد من الوسائل التوعويــــة و الإعلاميـة مثل ؛ الندوات و المحاضرات والرسائل التلفزيونيـــة المتكررة والمطبوعات إضافــــة إلى الفحص .
 
وستتركز فعاليات الحملة على الاتي :
اقامة ندوات توعوية تثقيفية نسائيـــة عن المرض و أسبابه و كيفية الوقاية منه وبالذات في اماكن تجمع النساء مثل الجمعيات الخيرية بالتعاون مع الجهات المشاركة.
طباعة مطبوعات توعوية صحية توزع على أفراد المجتمع في المراكز الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة.
تم طباعة سلسة كتيبات توعوية منها :
كتيب عام للتعريف بالمرض
كتيب للتوعية بطرق الوقاية من المرض
كتيب يشمل الاسئلة الشائعة حول المرض
  • عمل قصص تلوينية للأطفال .
  • (بوسترات و رول أب) توزع على القطاعات الصحية المختلفة بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية الاولية
  • استخدام الاسواق وتجمعات الجمهور المستهدف لقياس هشاشة العظام عن طريق استخدام اجهزة صحارى.
  • نشر مواد صحفية في الصحف و المجلات عن المرض بشكل عام و الحملة بشكل خاص.
  • حملة إعلانية عن طريق الصحف والمجلات.
  • رسالة تلفيزيونيه توعويه لمدة ثلاثين ثانية تبث عبر القنوات التلفزيونية.
  • بث رسائل توعوية عبر رسائل الجوال الـ sms .
  • إرسال ايميلات لكل مشتركي ( yahoo & hotmail ) وكذلك مواقع المستشفيات، الوزارات، الدوائر الحكومية، القطاعات الخاصة.
  • توزيع منشورات في المنتزهات و الجمعيات و النوادي الصحية ومراكز الحمية و المراكز الصحية و العيادات الخاصة و الصيدليات و الجامعات و المراكز التعليمية و التدريبية .
  • تجهيز مركز المعلومات لاستقبال الاستفسارات الواردة من المتصلين عن طريق الهاتف على الرقم : 2916754/01 أو الرقم المجاني : 8002494444
  • تصميم موقع خاص على شبكة الانترنت
 
الجهات المشاركة في الحملة:
 
الوكالة المساعدة للطب الوقائي.
الوكالة المساعدة للطب العلاجي.
الادارة العامة للتغذية بوزارة الصحة.
الجمعية السعودية الخيرية لوهن العظام (SOS).
نادي وهن العظام السعودي ( SOC ).
وزارة التربية والتعليم.
الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وزارة الشؤون البلدية والقروية .
الدفاع المدني .
وزارة التعليم العالي.
وزارة الثقافة والإعلام.
 
 
وقد وجه معالي وزير الصحة بالتركيز على اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام والذي يوافق يوم 20 اكتوبر من كل سنة و تفعيل الانشطة خلال هذا اليوم من كافة الجهات المسئولة مثل :
مديريات الشؤون الصحية .
مراكز الرعاية الصحية الاولية.
المستشفيات.
الوكالة المساعدة للطب الوقائي.
الوكالة المساعدة للطب العلاجي.
الادارة العامة للتغذية بوزارة الصحة.
 
تقييم الحملة:
 تعتزم ادارة التوعية الصحيـة ممثلة بوحــدة الدراسات و البحوث و مركز معلومات التوعية الصحية إعداد دراسة حول معدل انتشار الاصابة بمرض هشاشة العــــظام بين افراد المجتمع السعودي بكافة شرائحه بالتعاون مع الجهات المشاركة للتعرف على مدى نجاح الحملة.
 
اضافة الى قياس مدى اقبال افراد المجتمع على المحاضرات والندوات التي ستقام و معدل الاتصالات الواردة للمركز للاستفسار عن هشاشة العظام.
 
 
آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:06 م
عدد القراءات :