نهتم بكم
معلومات وخدمات

​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​فعّلت وزارة الصحة خطة استراتيجية للقطاع الصحي ضمن (رؤية المملكة 2030)، اهتمت فيها بالتركيز على ثلاثة عناصر أساسية التزمت بتحسينها، وهي: الاهتمام بصحة المواطنين وتحسين نوعية حياتهم، وتحسين جودة الخدمات المقدّمة والاهتمام بأن تكون خدمات نوعية تقدم قيمة مضافة في القطاع الصحي من خلال احتواء التكاليف وتخفيضها على المواطنين، وتوجيه المزيد من الاستثمارات نحو القطاع الصحي. كما حددت الوزارة مجموعة مؤشرات لقياس التطور في القطاع الصحي، مثل: عدد الموظفين في مجال الرعاية الصحية، ومعدل الوفيات من الرضع، ومتوسط العمر المتوقع لمواطنين.

واتخذت (الصحة) من برنامـج التحـول فـي القطـاع الصحـي خارطـة طريـق طويلـة هـدفت إلـى رفـع جـودة الرعايـة الصحيـة فــي الســعودية، بمــا يلبــي التطلعــات، وهــو مــا أصبــح بجهــود كافــة منســوبي وزارة الصحــة مــن الأطبــاء، والممارســين الصحييــن، والإدارييــن أيســر وأكثــر نجاحًــا وجــدوى. فقد عملت على ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسرة، استفادت منها فئات المجتمع كافة، شملت الأم والطفل، والمسنين، وذوي الإعاقة، والشباب، والمرضى النفسيين وغيرهم. ووفرت الوزارة شبكة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية تغطي جميع مناطق المملكة، وحددت الاحتياج ومواقع ومستويات تقديم هذه الرعاية وفقًا للوضع الجغرافي والسكاني وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة، وتقدم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني وحسب نظام الرعاية الصحية.

ووسعت (الصحة) من نطاق خدماتها، ليشمل تقديم الاستشارات الطبية المرئية والصوتية عن بُعد؛ مما أتاح لجميع المواطنين الحصول على استشارة طبية بشكل مباشر مع أطبائهم من جميع مناطق المملكة؛ حيث تهدف إلى زيادة أعداد المستفيدين من هذا التطبيق، من أجل استثمار التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين، وإعطائهم الفرصة للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وحققــت (الصحــة) بجهــود منســوبيها إنجــازات كبيــرة ونوعيــة، فقــد تجــاوز متوســط الأعمــار فــي المملكــة المعــدل العالمــي (70 عــامًا) ليصــل إلــى (74 عــامًا). كمــا انخفضــت معــدلات وفيــات الرضــع بنســبة 96 %، وارتفعـت معـدلات التطعيـم 137%خـلال 35 عامًـا.





آخر تعديل : 17 شعبان 1442 هـ 08:53 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©