المقدمة:
توفر هذه الوثيقة نظرة عامة وشاملة على الأساسيات و المبادئ التوجيهية لحرية المعلومات، بما يتماشى مع اللوائح التي وضعها مكتب إدارة البيانات الوطنية. تهدف الوثيقة إلى إنشاء إطار واضح؛ لتقديم ومعالجة وإدارة الطلبات المقدَّمة للحصول على المعلومات داخل وزارة الصحة أو الكيانات العامة، مما يضمن اتساق جميع الممارسات مع المعايير الوطنية للشفافية، وإمكانية الوصول للبيانات وحمايتها.
تحدِّد الوثيقة الإجراءات الرسمية التي يجب اتباعها من قبل كلٍّ من مقدِّمي الطلبات الذين يسعون إلى الوصول إلى المعلومات، والكيانات المسؤولة عن توفير هذه المعلومات. وهي بمثابة أداة حيوية؛ لتعزيز فهْم الحقوق والالتزامات بموجب لوائح حرية المعلومات، وتسهيل ثقافة الانفتاح والمساءلة داخل القطاع العام.
من خلال الالتزام بالمبادئ التوجيهية الموضَّحة هنا، يمكن للكيانات التعامل بفعالية مع تعقيدات طلبات حرية المعلومات، وضمان احترام حق الجمهور في الوصول إلى المعلومات مع الامتثال للوائح مكتب إدارة البيانات الوطنية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). ولا تدعم هذه المبادرة الأجندة الوطنية للتحول الرقْمي فحسب، بل وتؤكد أيضًا الالتزام بتعزيز مجتمع مستنير، من خلال الإفصاح الاستباقي عن المعلومات.
الغرض:
الغرض الأساسي من وثيقة المبادئ التوجيهية هو تحديد إطار شامل وموحَّد لإدارة طلبات الحصول على المعلومات داخل الكيانات العامة، بما يتماشى تمامًا مع لوائح مكتب إدارة البيانات الوطنية وسدايا. كما يهدف هذا الإطار إلى تبسيط عملية الحصول على المعلومات، وضمان تيسير حق الجمهور في الوصول إلى المعلومات بطريقة شفافة وفعالة وخاضعة للمساءلة، وبالتالي الإسهام في تحقيق رؤية المملكة؛ لتعزيز مجتمع مستنير، وتعزيز التحول الرقمي.
المبادئ التوجيهية لطلبات حرية المعلومات:
- يجب على الأفراد الراغبين في تقديم طلب للحصول على حرية معلومات، تحديد المعلومات أو المستندات المطلوبة بدقة. كما يُنصح مقدِّمو الطلبات باستخدام نموذج طلب حرية المعلومات المقدَّم، والتأكد من استكمال جميع الأقسام بدقة وباختصار؛ لتوضيح طبيعة المعلومات المطلوبة. وقبل التقديم، يتعين على مقدِّمي الطلبات التحققُ مما إذا كانت المعلومات المطلوبة متاحة بالفعل للمستفيدين، وذلك عبر قنوات الكشف الاستباقي للجهة المختصة، مثل: البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة أو الكتاب الإحصائي السنوي.
- يمكِن تقديم طلبات حرية المعلومات من خلال: البريد الإلكتروني لمكتب البيانات أو عبر منصة البيانات الصحية.
- عند تقديم طلب حرية المعلومات عبر البريد الإلكتروني، سيتلقى مقدِّم الطلب تأكيدًا بالاستلام، وسيتم إرسال إشعار تأكيد بمجرد استيفاء جميع المتطلبات.
- يجب أن يتوقع مقدمو الطلبات الموافقةَ على الطلب أو رفضه خلال الإطار الزمني المحدد، والذي يكون عادةً خلال7 أيام من تاريخ الإشعار بالاستلام.
- عند استلام الرد؛ تنبغي على مقدم الطلب مراجعةُ المعلومات المقدمة؛ للتأكد من اكتمالها ومدى ارتباطها بالاستفسار الأصلي، وفي حال احتواء الرد على معلومات محجوبة أو منقَّحة؛ يتعين على الجهة العامة تقديم مبرر واضح، مع الإشارة إلى الإعفاءات المحددة؛ وفقًا للتشريعات المعمول بها بشأن حرية المعلومات.
- يُنصح مقدمو الطلبات بالتواصل المباشر مع الجهة المختصة؛ للحصول على أيَّة توضيحات إضافية، أو عند الحاجة إلى مزيد من المعلومات.
المساعدة والدعم: لمزيد من الاستفسارات والمساعدة؛ يمكنكم التواصل عبر البريد الإلكتروني لمكتب إدارة البيانات.
يمكنكم الاطلاع على المبادئ التوجيهية والأسئلة الشائعة من خلال صفحة
الأسئة الشائعة.
التشريعات ذات الصلة:
سياسات حوكمة البيانات الوطنية الصادر عن (سدايا): (المبادئ الرئيسية والقواعد العامة لحرية المعلومات).
نظام التعاملات الإلكترونية.
نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.