مبادرات ومشاريع الوزارة
مبادرات الوزارة وتأثيرها في التنمية المستدامة

​​​​​​​​

المبادرة​
وصف المبادرة
تحقيق المبادرة للتنمية المستدامة​



مبادرة (طمني)
​تهدف المبادرة إلى تدريب وتعليم جميع أطباء النساء والولادة على جهاز أشعة الموجات الصوتية الذي يستخدم في  تشخيص الحوامل؛ مما يحسن مستوى الأداء، وتجويد الخدمة المقدمة للحامل، وخفض مدة الانتظار والمواعيد الطويلة للحوامل في أقسام الأشعة. 
​ظلت الرعاية الصحية للأم الحامل من أولويات وزارة الصحة؛ وهو ما يؤكده النظام الصحي في المملكة العربية السعودية، وأهداف التنمية المستدامة، وما يرافق ذلك من تحديات من أجل تحقيق الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية للحوامل، وتعزيز صحة الأم والطفل بالمملكة.


مبادرة تقليص قوائم الانتظار بالمستشفيات

​تقدم المبادرة الخدمة لمراجعي ومراجعات العيادات الخارجية في أسرع وقت ممكن، وبما يتماشى مع المعايير المعتمدة للانتظار؛ بوساطة تطوير آلية سير العمل المتبعة في العيادات، مع إضافة عيادات مسائية من الساعة ٤-١١مساءً.
أطلقت المبادرة  في إطار سعي الوزارة الدؤوب إلى تجهيز المستشفيات، وذلك من خلال دعم القوى البشرية وتدريبها، والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة، وتطبيق أهم محاور التنمية المستدامة في رؤية المملكة 2030.



مبادرة (كلنا التمريض)

​تؤكد المبادرة على  الدور المحوري لمهنة التمريض والمنتسبين لها من خلال الاعتزاز بكادرها، وإظهار الجوانب الاحترافية والفنية للمهنة، ونشر الوعي بالدور الحقيقي لهذه المهنة، فضلًا عن الاحتفاء بمنسوبيها على جميع المستويات.
​مبادرة تأتي ضمن برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي الداعم لرؤية المملكة 2030، كما تأتي في إطار اهتمام الوزارة بمهنة التمريض كأحد أهم الركائز الأساسية للقطاع الصحي في المملكة من أجل الاعتزاز بها، وتقدير منسوبيها، وحث الأجيال المقبلة على الانضمام لها.





مبادرة الشراكة المجتمعية لتدريب كوادر المؤسسات والجمعيات الأهلية الصحية

​مبادرة وسيطة تعمل على إنشاء برنامج يقدم نموذجًا مميزًا  للمنح في المملكة وفقًا لأفضل وأحدث التجارب العالمية في مجال تطوع المحترفين من خلال استثمار الطاقات والكفاءات المهنية من ذوي الاختصاصات والمهارات العاملة في القطاع الخاص والمتقاعدين؛ وذلك للمساهمة في دعم وتطوير وبناء قدرات الجمعيات الأهلية الصحية، عبر تقديم خدماتهم كمستشارين متطوعين في مجالاتهم التخصصية.
​يُعد برنامج المشاركة المجتمعية أحد مبادرات وزارة الصحة الجديدة الهادفة إلى تفعيل جميع مكونات المجتمع للمساهمة في التنمية الصحية، وفتح آفاق جديدة بين الوزارة والمجتمع بما يعزز صحة المواطنين.




مبادرة الحملة التعريفية بالنظام الإلكتروني للترصد الوبائي «حصن»

​تُعرًف المبادرة بالنظام الإلكتروني للترصد الوبائي (حصن) على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُعدُّ هذا النظام المصدر الموثوق لبيانات الصحة العامة في المملكة.
​يرصد (حصن) الأمراض المعدية والوبائية إلكترونيًا عن طريق شبكة الإنترنت؛ للتمكن من وضع آليات التحكم والمكافحة، إضافة إلى متابعة التطعيمات الأساسية وتوحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة ، فضلًا عن تقليص الاختلاف في رصد الأمراض بين المناطق والمرافق الصحية المختلفة؛ الأمر الذي من شأنه أن يوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات اللحظية والدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية.



مبادرة  الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة

​تعمل المبادرة على تحصين جميع الأطفال البالغين من العمر 6 شهور إلى 5 سنوات بجرعة تنشيطية من لقاح الحصبة؛ حيث يُعد هذا اللقاح هو الطريقة الوحيدة - بإذن الله - للوقاية من المرض.
​تبلور المبادرة أحد أهم  أهداف التنمية المستدامة، وهو ضمان تمتُّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، ومعالجة  ثغرات التمنيع التي تفتح الباب أمام بعض  الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.




مبادرة المستشفيات صديقة الطفل

​تستهدف المبادرة تأهيل المتدربين، وتزويدهم بالمهارات اللازمة؛ لتقييم المؤسسات الصحية لمعايير مبادرة صديق الطفل حسب معايير منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، وخلق بيئة داعمة للأمهات في المؤسسات الصحية، وتدريب العاملين ذوي العلاقة على مهارات تقديم المساعدة للأم وتحفيزها على الرضاعة الطبيعية.
​تأتي هذه المبادرة ضمن جهود (الصحة) المتوافقة مع الجهود العالمية لحماية وتعزيز ودعم الرضاعة الطبيعية.



مبادرة التمكين المجتمعي في (الصحة)

​تمكًن أالمبادرة فراد المجتمع في عملية تعزيز الصحة، وذلك من خلال منحهم دورًا قياديًّا لصياغة المشاكل الصحية التي يواجهونها داخل الحي، وتحديد الأولويات، واتخاذ القرارات، والعمل على تنفيذها جنبًا إلى جنب مع المركز الصحي داخل الحي.
​تحقق المبادرة الدور الريادي للرعاية الصحية الأولية، والتي تهدف بشكل رئيس إلى تعزيز مفهوم الرعاية الذاتية لدى أفراد المجتمع، وتماشيًا مع مبادرات التحول الوطني لرؤية المملكة 2030.






ﻣﺒﺎدرات (اﻟﺼﺤﺔ) ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺤﻔﻴﺰ ﻣﻨﺸﺂت اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص ﻟﻠﺘﺤﻮل ﻟﺸﺮﻛﺎت ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻋﺎﻣﺔ
​​

تمثل ثلاث مبادرات أطلقتها (الصحة)، هي:
  1. ​ﻣﺒﺎدرة ﻣﻨﺢ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﺪرﺟﺔ اﻷﻓﻀﻠﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﮭﺎ الصحة.
  2. ﻣﺒﺎدرة ﻣﻨﺢ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﺪرﺟﺔ اﻷوﻟﻮﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﺘﻘﺎرﯾﺮ واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﻄﺒﯿﺔ وﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﻄﺒﯿﺔ.
  3. ﻣﺒﺎدرة ﻣﻨﺢ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﺪرﺟﺔ أوﻟﻮﯾﺔ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻣﺘﯿﺎزات اﻟﺘﺤﺪث واﻹﻋﻼن ﻓﻲ اﻟﻔﻌﺎﻟﯿﺎت اﻟﺒﺎرزة ﺑﻮزارة اﻟﺼﺤﺔ.
​مجموعة من المبادرات الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة  2030، لاستحداث نظام صحي يستوعب الاحتياجات الصحية الحالية والمستقبلية، وإعادة صياغة طريقة تمويل النظام الصحي لتكون مستقلة ومرنة، وصولًا إلى كيان صحي يلبي كافة الاحتياجات على مر الأعوام، ويحافظ على صحة وسلامة الجميع. 






آخر تعديل : 23 جمادى الأولى 1442 هـ 10:14 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©