المركز السعودي للمواعيد والإحالات الطبية

مركز المعرفة

​معالم رحلة العلاج:

رحلة العلاج:
ملخص رحلة العلاج الافتراضية لتسهيل فهم مراحل الإحالة الطبية ومتطلباتها: 
خدمة الإحالة الطبية:
تبدأ رحلة المريض – عادةً - من خلال حجز موعد في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، وخلال رحلة علاج المريض داخل المنشأة الصحية، وحال حاجته إلى خدمة طبية غير متوفرة في تلك المنشأة، يتم إنشاء إحالة طبية من قِبل الطبيب المعالج في النظام الإلكتروني للإحالات. ويوفر – أيضًا - مركز الإحالات الطبية على مدار الساعة خدمة الاستشارات الطبية للأطباء المعالجين في المستشفيات للحالات الحرجة عند الحاجة.
تقييم الإحالة الطبية: 
وفق التشخيص الطبي، والخطة الموضوعة من قِبل الطبيب المعالج، يتم جمع المعلومات حول تاريخ الحالة المرضية، واحتياجات المريض، وتقييم طلبات الإحالة من الناحية الطبية والإجرائية؛ لضمان الاستجابة لكافة أنواع الإحالات خلال الزمن المعياري.
توجيه الإحالة الطبية:
يتم التوجيه بتوفير الخدمة الطبية المطلوبة، واستقبال المريض في تلك في المنشآت الصحية الأقرب للمريض من خلال النظام الوطني للإحالات الطبية، والذي يتم فيه مراعاة توفر الخدمة المطلوبة الأقرب للمريض، ويشمل ذلك توجيه الإحالات بين مختلف القطاعات الصحية داخل المملكة وخارجها.
تنفيذ الإحالة وعلاج المريض:
عند الإحالة، يتم تطبيق المعايير أثناء النقل حسب توجيهات الطبيب المعالج لحالة المريض؛ حيث يمكن أن تتم عملية النقل بالإسعاف، أو بتنسيق الإخلاء الطبي من قبل المركز. وفي حال إحالة المرضى لخارج مناطق إقامتهم، يتم توفير خدمات إعانات لسفر وإقامة المرضى ومرافقيهم.
عودة المريض: 
بعد استكمال العلاج، أو اجراء التدخل الطبي المطلوب يتم التنسيق لإحالة المرضى وعودتهم إلى المنشآت الصحية في مناطقهم، والتأكد من استمرارية الرعاية، وعدم تأثير ذلك في فعالية ونتائج الخدمة الطبية المقدمة لهم سلفًا.

تواصل معنا
الملحقيات:
  • خدمات الاستشارات الطبية صحة: خدمة تهدف إلى التعريف بحقوق المؤسسات الصحية الخاصة في أنظمة ومعايير وزارة الصحة والإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها لرفع مستويات الجودة والسلامة في الخدمة الصحية المقدمة، وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلانية.
الخريطة التفاعلية: للمساعدة في العثور على أقرب مرفق صحي.

آخر تعديل : 24 شوال 1443 هـ 10:18 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©