المركز السعودي للمواعيد والإحالات الطبية

الملحقية الصحية في ألمانيا

عن الملحقية:

تسعى الملحقية الصحية ببرلين إلى متابعة أحوال المرضى ومرافقيهم والإشراف على إجراءاتهم الطبية والعلاجية وما يرافقها من خدمات تخفف عليهم ألم المرض وعناء الغربة، من خلال مواكبة التطورات التكنولوجية والنظريات الإدارية الحديثة المبنية على البراهين العلمية وتطبيقها لخدمة أهدافها المتمثلة في راحة المرضى وشفائهم، بإذن الله.
إرشادات عامة:
  • ​أمر العلاج مدته شهران، وترسل تقارير المريض الطبية إلى الهيئة الطبية العليا قبل انتهاء المدة بشهر. قرار التمديد أو الإغلاق يصدر من الهيئة الطبية الملحقية جهة تنفيذية فقط. 
  • أمر العلاج لا يشمل علاج المرافق. 
  • مكتب الخدمات ما هو إلا للترجمة وإرسال متطلبات المريض والمرافق من استمارات خطابات العمل - الاستئذان. الملحقية هي المرجع الأساسي إذا واجه المريض أي عقبة في علاجه. 
  • يتم نقل المريض في حال المواعيد الطبية فقط عن طريق مكتب الخدمات (ولا يشمل النقل بعد السكن عن المستشفى المعالج)
(ملاحظة خدمة النقل غير إلزامية وهي خدمة تقدم من مكتب الخدمات). 
  • الالتزام بأنظمة وقوانين المستشفى والبلد وفي حال وجود مشكلة يُرجى الاتصال بالملحقية لعمل الإجراء اللازم. وإذا أصدرت أي مخالفات قانونية سوف يوقف الملف. 
  • الحرص على تمديد تذكرة السفر وإلغاء حجوزات العودة، ولا تتحمل الملحقية الصحية أي تكاليف في حال وجود غرامة أو إلغاء التذكرة. 
  • مغادرة المريض أو المرافق بلد العلاج دون أخذ أذن الملحقية يترتب عليه إغلاق ملف المريض. 
  • يعالج المريض في تشخيصه الأساسي فقط. وأي تشخيص آخر يطرأ على المريض يرفع للهيئة الطبية العليا لأخذ الموافقة.
  • الأجهزة الطبية لا يتم شراؤها للمريض؛ ولكن تؤمن عن طريق الاستئجار حين الحاجة الطبية في بلد العلاج. 
  • عدم توقيع المريض على أي ورقة غير أوراق الملحقية باللغة العربية وأي ورقة أخرى يجب توقيعها ترسل لشؤون المرضى للتأكد من سلامتها على البريد الإلكتروني​
  • يوجد للملحقية جوال طوارئ لاستقبال الحالات الطارئة فقط على مدار 24 ساعة رقم 00491758967485. 
  • الحرص على تجديد التأشيرة قبل انتهاء الفترة المحددة، علمًا بأن الملحقية لا تصدر أي ضمانات مالية لتجديد التأشيرة بعد تاريخ الإغلاق. 
  • الالتزام بحضور المواعيد الطبية، وعدم الحضور يترتب عليه إغلاق الملف الطبي.
حقوق وواجبات المرضى:
الحقوق: 
  1. ​تزويد المريض بجميع الحقوق والواجبات ومهام الملحقية وأرقام التواصل.
  2. يتم استقبال المريض من المطار إلى سكنه، ويتم ايصاله إلى المطار عند المغادرة.
  3. التواصل على جوال الطوارئ على مدار الساعة في حال حدوث أي حالة طارئة فقط. 
  4. إبلاغ المريض عن مدة أمر العلاج وتاريخ انتهاء فترة العلاج، وآلية التمديد، وطريقة استكمال العلاج في المملكة.
  5. الحصول على الرعاية الطبية اللازمة خلال تواجده في بلد العلاج.
  6. تلقي الرعاية الطبية العاجلة عند الضرورة في الحالات الطارئة.
  7. إبلاغ المريض باسم الطبيب الذي سيكون مسؤولاً عن رعايته.
  8. إبلاغ المريض بتفاصيل وضعه الصحي بصورة كاملة من خلال الطبيب المشرف على حالته في الملحقية.
  9. الحصول على جميع المعلومات التي يحتاج معرفتها؛ لكي يتمكن من الموافقة على أي إجراء أو علاج يتم اقتراحه عليه.
  10. احترام خصوصية المريض وعدم إفشاء أي معلومات طبية أو صور عن مرضه أو المرضى الآخرين.
  11. توفير مترجم لحضور المواعيد الطبية الصادرة عن طريق الملحقية الصحية.
  12. أن يتم الحفاظ على خصوصية المريض أثناء إقامته في المستشفى، وأن يتم الحفاظ على سرية جميع الخدمات الصحية المقدمة له.
  13. أن يحصل على نسخة من تقاريره الطبية عند الطلب أو عند الخروج من المركز العلاجي.
  14. أن يتم إخطاره بقواعد وقوانين المستشفى التي قد يكون لها أثر عليه.
  15. من حق المريض الاستئذان إن لم يتعارض مع وضعه الصحي والنظامي وبعد موافقة الملحقية، وذلك حسب النظام المشار إليه في استمارة الاستئذان.
  16. قبل مغادرة المريض يوفر له الأدوية اللازمة وللمدة النظامية.
  17. يمكن للمريض طلب مشهد بالتواجد للعلاج بالخارج في حال احتياجه إلى جهة عمله.
  18. إيصال صوت المريض عند أي شكوى أو ملاحظة من عدة قنوات الهاتف والبريد الإلكتروني أو بمكتب الخدمات أو عن طريق الواتس آب أو عن طريق الموقع الإلكتروني في خدمتك. 
  19. يتم إرسال تقرير نهائي مترجم باللغة الإنجليزية إلى الهيئة الطبية عند مغادرة المريض أو إنهاء العلاج. 
الواجبات:
  1. ​الحفاظ على صورة الوطن؛ حيث يعد المريض والمرافق ممثلاً للمملكة العربية السعودية. 
  2. الحرص على حجز سكن أو فندق داخل مدينة العلاج قبل القدوم؛ تجنبًا للمساءلة القانونية.
  3. احترام أنظمة المراكز العلاجية والبلد المضيف. 
  4. من الضروري التقديم على تأشيرة علاجية قبل وصول المريض بلد العلاج؛ حيث إنه لا يسمح بتجديد التأشيرة السياحية في بلد العلاج، وقد يطلب من المريض مغادرة بلد العلاج. 
  5. الحرص على تجديد التأشيرة قبل انتهاء الفترة المحددة، علمًا بأن الملحقية لا تصدر أي ضمانات مالية للتأشيرة بعد تاريخ الإغلاق. 
  6. الحرص على تمديد تذكرة السفر وإلغاء حجوزات العودة، الملحقية لا تتحمل أي تكاليف في حال وجود غرامة أو إلغاء التذكرة. 
  7. الابتعاد عن أماكن التجمعات والأماكن المشبوهة، والبعد عن التدخلات السياسية والدينية. 
  8. تقديمه معلومات حديثة وصحيحة عن شكواه الحالية، وتاريخه الطبي، وأي حساسية يعانيها تجاه أي عقاقير طبية، وجميع الأمور الأخرى المتعلقة بصحته. 
  9. إعطاء معلومات عن الطبيب المعالج في المملكة للتواصل معه عند الضرورة. 
  10. الالتزام بقرار الملحقية الصحية في تحديد المركز العلاجي. 
  11. حسب التوجيهات، فإنه يمنع الخضوع أو المشاركة لأي مريض في الأبحاث الطبية وتلقي الأدوية التجريبية. 
  12. أن يبلغ الملحقية عند القيام بفحصه أو معاينته من قبل شخص غير مسؤول مسؤولية مباشرة عن تقديم الرعاية له.
  13. أن يرافقه أحد أفراد أسرته عند الحاجة أو ولي أمره طوال الوقت إذا كان طفلاً أو مسنًا. ولا يسمح للمرافق بمصاحبته داخل وحدة العناية الطبية المركزة، أو غرفة العناية القلبية والأمراض المعدية، أو غرفة العمليات. 
  14. الالتزام بعدم التدخين داخل المراكز العلاجية والأماكن التي يمنع فيها ذلك. 
  15. الاستفسار عن أي شيء يتعلق بالخطة العلاجية وغير واضح له. 
  16. الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على صحته أو أي شعور بعدم التحسن. 
  17. أن يلتزم بالمواعيد الطبية حيث يترتب على عدم الحضور دون مبرر طبي إغلاق الملف. 
  18. ضرورة إبلاغ الملحقية الصحية عند مغادرة المريض أو المرافق. 
  19. عند التقديم على طلب الاستئذان يجب على المريض انتظار موافقة الملحقية قبل المغادرة. 
  20. مغادرة بلد العلاج أثناء فترة علاج المريض النظامية، يترتب عليه إغلاق الملف الطبي. 
  21. الحصول على موعد لدى الطبيب المعالج قبل السفر إلى الخارج ويكون الموعد المطلوب بعد 75 إلى 90 يومًا للمتابعة بعد عودته إلى المملكة. 


ساعات العمل:
  • الأثنين ــ الجمعة من 9:00 صباحًا إلى 15:30 بعد الظهر.
  • أوقات الدوام خلال شهر رمضان المبارك:
  • من 10:00 صباحًا إلى 15:30 بعد الظهر.
  • (السبت و الأحد إجازة رسمية)
  • التوقيت السعودي يسبق التوقيت الألماني بساعة واحدة حسب التوقيت الصيفي.
  • التوقيت السعودي يسبق التوقيت الألماني بساعتين حسب التوقيت الشتوي.
  • التوقيت الصيفي يبدأ من آخر يوم أحد في شهر مارس، وحتى آخر يوم أحد في شهر أكتوبر.
  • التوقيت الشتوي يبدأ من آخر يوم أحد في شهر أكتوبر، وحتى آخر يوم أحد في شهر مارس.
اتصل بنا:
الملحقية الصحية ببرلين ترحب بكم
وتحيطكم بأن أوقات العمل الرسمي هي: من الأثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:00 صباحًا إلى 3:30 بعد الظهر بتوقيت دولة ألمانيا الاتحادية.
السنترال:
889228330(30)49
889228329(30)49+
889228323(30)49+
889228324(30)49+
قسم شؤون المرضى:
004930889228383
889228376(30)49+
القسم المالي:
889228353(30)49+
القسم الطبي:
889228362(30)49+
889228340(30)49+
889228341(30)49+
المواعيد:
889228361​(30)49+
889228381(30)49+
البريد الإلكتروني:

آخر تعديل : 24 شوال 1443 هـ 08:00 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©