المركز السعودي للمواعيد والإحالات الطبية

الملحقية الصحية في أمريكا

افتتحت الملحقية الصحية في 1402/7/1هـ الموافق 1982/4/26م، ومهمتها الرئيسة هي تسهيل قبول المرضى السعوديين المحالين للعلاج في الخارج في المستشفيات المتخصصة، ومساعدتهم، ومتابعة رحلتهم العلاجية حتى عودتهم إلى أرض الوطن. كما تقوم الملحقية الصحية أيضًا بالتنسيق للتعاون المشترك بين وزارة الصحة السعودية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، وكذلك بين المستشفيات السعودية والمستشفيات الأمريكية، في تبادل الخبرات العملية، والبحوث العلمية، ومكافحة الأمراض المعدية، وكذلك تعمل الملحقية الصحية بالتعاون مع قسم شؤون السعوديين على مساعدة المواطنين الذين يتعرضون لحالات طبية طارئة خلال تواجدهم في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، والتنسيق لعودة المرضى المحتاجين إلى طيران الإخلاء الطبي إلى المملكة، بالتعاون مع إدارة الإخلاء الطبي الجوي في وزارة الدفاع والطيران.

ومن المهام الأخرى للملحقية الصحية، تصديق شهادات فحص ما قبل الزواج للمواطنين، ودعم الأطباء حديثي التخرج للتدريب، ومراجعة تقارير حالات ذوي الاحتياجات الخاصة، وإكمال إجراءات التوظيف للأطباء غير السعوديين في مستشفيات المملكة، والمشاركة مع الجهات الحكومية الأخرى في السفارة في ترتيب الدعم الطبي في المناسبات الرسمية عند الحاجة.
إرشادات عامة:
الاستقبال في المطار:
بعد أن يرسل المريض معلومات وصوله إلى الملحقية والنموذج المعد لذلك على البريد الإلكتروني
تقوم الملحقية الصحية بتنسيق استقبال المريض في المطار والاتصال للاطمئنان عليه. 
الدليل الإرشادي: 
توزع الملحقية الصحية ملفًا إرشاديًّا لكل مريض ومرافق بعد الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية يحتوي على جميع أرقام التواصل المهمة، بالإضافة إلى إجابات عن الأسئلة المتكررة. 
هاتف الطوارئ: 
هاتف طوارئ الملحقية الصحية يعمل على مدار الساعة، ويمكن لكل مريض، أو مرافق، أو مواطن الاتصال به عند الحالات الطارئة، لا قدَّر الله. 
الموقع الإلكتروني:
يوجد في موقع الملحقية على الإنترنت خيار التواصل (صوتك وصل)، وبإمكان المواطنين ومقدمي الخدمات الصحية إرسال طلباتهم أو استفساراتهم من خلاله. 
الطبيب المشرف على الملف: 
تقوم الملحقية الصحية بتخصيص طبيب مشرف لكل مريض مُحال للعلاج في الخارج قبل وصول المريض، ويكون الطبيب المشرف على تواصل مباشر مع المريض أو المرافق مباشرة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني. 
التواصل مباشرة مع الملحق الصحي:
يتشرف الملحق الصحي بالتواصل مع أي مريض عند الحاجة إلى ذلك عن طريق الطبيب المشرف، أو بأحد الطرق التالية: 
التحدث مع الملحق الصحي: 
يستقبل فريق علاقات المرضى جميع الاتصالات، ويقيد رقم هاتف المتصل وطلبه، وفي حال طلب المتصل التحدث مع الملحق الصحي، يتم وضع طلبه على قائمة مهام مكتب الملحق الصحي، ويتم التواصل مع المتصل عن طريق مكتب الملحق الصحي خلال أربع ساعات، وبحد أقصى يومي عمل. وبالإمكان ترتيب محادثة مرئية عند طلب المراجع مع الملحق الصحي؛ بهدف عدم تكبد المراجعين عناء السفر. 
اللقاء المباشر مع الملحق: 
بالإمكان عمل موعد اجتماع لأي مراجع في اليوم نفسه مع الطبيب المشرف، أو مساعد الملحق للشؤون الطبية، وخلال يوميِّ عمل مع الملحق الصحي أو مع نائب الملحق. هذا ويمكن الحضور بدون موعد أي يوم ثلاثاء من الساعة 11-12ص أو جمعة من 11-12ص. 
التواصل مع الملحق من خلال البريد الإلكتروني:
يشرف مكتب الملحق الصحي على بريد المساعدة وذلك للمساهمة في مساعدة المرضى، والرد على الاستفسارات العاجلة. 
حقوق وواجبات المرضى: 
الحقوق: 
حق للمريض وذويه الكرام المرافقين له ما يلي:
معرفة الحقوق والواجبات:
  • ​إبلاغ المريض برسالة ومهام الملحقية وحقوقه وواجباته، وتوفير نسخة من قائمة هذه الحقوق والواجبات في مكان يسهل على المريض الحصول عليها في أي وقت. 
  • تزويد المريض بأرقام الاتصال المهمة في الملحقية الصحية. 
الحصول على الرعاية الطبية:
  • ​من حق المريض تلقى العلاج المناسب في الوقت المناسب ودون أي تمييز. 
  • ضمان إلمام المريض أو الوصي عليه بالمعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي للمريض بشكل وافٍ ومفصل وبلغة مفهومة. 
الخصوصية والسرية:
  • ​مناقشة البرنامج العلاجي مع المريض أو الوصي عليه بسرية. 
  • الحفاظ على سرية المعلومات العلاجية الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والسجلات الطبية بحيث لا يطلع عليها إلا الجهة المشرفة على العلاج وهي الملحقية الصحية، أو من له علاقة مباشرة بعلاج المريض، أو من أجل المراجعة الطبية وتحسين الأداء والجودة، ويُستثنى من ذلك ما تطلبه الجهات الرسمية، أو في حالة بعض حالات الأمراض المعدية.
الحماية والسلامة:
  • ​حماية المريض من التعرض لأي إيذاء، سواء نفسي، أو بدني، أو إهمال بكافة الإمكانات. 
  • توفير سبل وتعليمات السلامة الضرورية. 
الاحترام والتقدير:
  • ​حصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة في المستشفيات التي تتعامل معها الملحقية بصورة لائقة في جميع الأوقات، بما يضمن كرامة المريض. 
  • احترام شخصية المريض باستعمال اسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية، وعدم إعطائه أي تعريف. 
  • احترام قيم واعتقادات المريض الاجتماعية والثقافية. 
المشاركة في خطة الرعاية الصحية:
  • ​إبلاغ المريض عن مدة أمر العلاج وتاريخ انتهائه، وطريقة تمديد الأمر، وكيفية إكمال العلاج بعد العودة إلى المملكة. 
  • إمكانية التواصل مع الطبيب المشرف وموظفي علاقات المرضى في الملحقية الصحية خلال وقت العمل وهاتف الطوارئ خارج أوقات العمل.
  • التعريف بالرعاية التي تقدمها المنشأة الصحية، والخطة العلاجية المقررة، وحجم وإمكانيات المنشأة الصحية.
  • وجود آلية لاستقبال شكوى المريض في المستشفى المعالج وفي الملحقية الصحية. 
  • توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان آخر داخل أو خارج المنشأة الصحية، مع إعطائه الإرشادات الضرورية. 
  • توفير شهادة تفيد بتواجد المريض للعلاج خارج المملكة أثناء فترة الأمر العلاجي الساري المفعول. 
رفض العلاج:
  • ​إبلاغ المريض أو الوصي عليه بإمكانية رفض العلاج المقرر أو جزء منه، بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة. 
  • إبلاغ المريض أو الوصي عليه بالنتائج المتوقعة من قرار الرفض، مع ضرورة توقيع نموذج الإقرار من طرف المريض أو الوصي بالقرار النهائي المتخذ. 
  • ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات ضد المريض دون علمه. 
  • تعريف المريض أو الوصي عليه بالعلاجات الأخرى البديلة في حال الرفض. 
الواجبات:
يجب على المريض وذويه الكرام المرافقين له الالتزام بما يلي:
  • ​المحافظة على ممتلكات المنشأة الصحية وممتلكات الآخرين.
  • إبلاغ المنشأة الصحية والملحقية الصحية في حالة تغيير عنوان السكن، أو الهاتف، أو الحساب البنكي، أو مغادرة بلد العلاج.
  • إبلاغ الملحقية عن وجود تغطية للمريض من خلال أي من شركات التأمين، أو تغطية مباشرة، أو معونات مالية من أي جهة أخرى.
  • إبلاغ الملحقية الصحية في حالة عدم النية في مواصلة العلاج المقرر.
  • إبلاغ الملحقية الصحية عند مغادرة مدينة العلاج ولو لفترة محدودة.
  • اتباع اللوائح والإرشادات على سبيل المثال لا للحصر:
    • ​إحضار ما يثبت هوية المريض عند مراجعة المنشأة الصحية أو الملحقية الصحية.
    • إعطاء معلومات صحيحة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والصحية والتاريخ المرضي.
    • إشعار مقدمي الخدمة الصحية بالعمليات الجراحية السابقة والحساسية من الأدوية للمريض وتاريخ مراجعاته السابقة للمنشآت الصحية الأخرى.
    • الإبلاغ عن أي تغيير في حالة المريض الصحية.
    • اتباع خطة العلاج المقررة، وفي حالة الرفض أو عدم اتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي عليه مسؤولية ما يترتب على ذلك من آثار ومضاعفات.
  • ​إعطاء معلومات عن الطبيب المعالج في المملكة للتمكن من التواصل معه عند الحاجة. 
  • الالتزام بقرار الملحقية في تحديد المنشأة الصحية للعلاج. 
  • التقيد بالمواعيد وعدم التخلف عنها والاتصال بقسم المواعيد في المستشفى المعالج في حال عدم القدرة على الحضور. 
  • حسب توجيهات الهيئة الطبية العليا بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، فإنه يمنع الخضوع أو المشاركة لأي مريض في الأبحاث الطبية وتلقي الأدوية التجريبية. 
  • معاملة منسوبي الملحقية الصحية والمنشأة الصحية والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام. 
  • احترام خصوصية المريض، وعدم إفشاء أي معلومات طبية أو صور عن مرضه أو المرضى الآخرين لغير الجهات ذات الاختصاص. 
واجبات مهمة أخرى يجب على المريض والمرافق اتباعها:
  • ​اتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشأة الصحية والمرافق العامة ببلد العلاج. 
  • الالتزام بعدم التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية والأماكن الممنوع التدخين بها. 
  • الاطلاع على الحقوق والواجبات التي تضمنها المنشأة الصحية التي يتم العلاج فيها. 
  • إبلاغ الملحقية عن أي تقصير في الخدمة الطبية المقدمة من المنشأة الصحية. 
  • اتباع أنظمة الحكومة الأمريكية المتعلقة بالهجرة وتجديد رخصة الإقامة في بلد العلاج قبل شهر من الانتهاء. 
  • تعديل تاريخ العودة لتذاكر السفر في الوقت المسموح. 
  • احترام أنظمة المرور وحقوق وواجبات المشاة. 
  • الالتزام بالأنظمة العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية والفكرية، وعدم الدخول في جدال حولها. 
  • احترام خصوصيات الآخرين، وعدم التعليق على مظهرهم بصورة إيجابية أو سلبية، أو التحديق في الآخرين. 
  • الإلمام بقوانين محاربة التحرش في أمريكا، والحذر الشديد عند التعامل مع النساء والأطفال والخدم. 
  • احترام الذوق العام والانتظار في الطابور وعدم التحدث بصوت عالٍ في الأماكن العامة، وإفساح الطريق، وعدم الوقوف في الممرات. 
  • الابتعاد عن الأماكن المشبوهة، وعدم الخوض في النقاشات أو الأنشطة السياسية، أو الدينية، أو الإعلامية. 
  • متابعة نشرة أخبار الطقس المحلية، وتحذيرات الدفاع المدني في الولاية؛ تحسبًا لأي طارئ، لا قدر الله.
الأسئلة الشائعة: (إرشادات عامة) 

ساعات العمل:
ساعات العمل في الملحقية الصحية هي من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الرابعة والنصف مساءً من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة ما عدا الإجازات الرسمية، وأيام العطلات الرسمية والإغلاق من الحكومة الفيدرالية الأمريكية بسبب الكوارث الطبيعية، علمًا بأن وقت الغداء مدته ساعة في منتصف اليوم (من الساعة 12:30 إلى 1:30 ويوم الجمعة من 1:30 إلى 2:30)، بالإضافة إلى إجازات عيد الفطر، وعيد الأضحى، واليوم الوطني.
اتصل بنا:
 العنوان، ومعلومات الاتصال الملحقية الصحية بسفارة المملكة العربية السعودية.
  • عنوان البريد:
601 New Hampshire Ave. NW,
Washington, DC 20037
  • البريد الإلكتروني: info@shm-us.org 
  • الموقع: www.shm-us.org​ 
  • رقم الهاتف:​0767-866(202)1+
  • رقم الفاكس: 9251-337(202)1+ 
في حالة الطوارئ يرجى الاتصال على خط الطوارئ
469-1700(202)1+

آخر تعديل : 28 صفر 1446 هـ 01:56 م
عدد القراءات :