أنواع أمراض الكبد الفيروسية
التهاب الكبد الفيروسي (د) "HDV"
 
التهاب الكبد الفيروسي (د)
Hepatitis Delta Virus (HDV)
 
تعريف الحالة
الحالة المشتبهة: مرض ذو بدء فجائي بحمى، غثيان، قي، انزعاج بطني، واصفرار الأغشية المخاطية.
الحالة المؤكدة:الحالة المشتبهة إضافة إلى إيجابية الفحص للفيروس D (HDV).
 
وصف المرض (Disease Description):
مرض فيروسي يصيب الكبد ويكون البدء عادة فجائيًّا بعلامات وأعراض شبيهة بتلك المشاهدة في التهاب الكبد البائي وقد يكون التهاب الكبد شديدًا. وهو دائمًا مصحوب بعدوى مترافقة بفيروس الكبد البائي. وقد ينتهي التهاب الكبد الدلتاوي تلقائيًّا أو قد يتطور إلى التهاب مزمن. وقد يترافق العامل دلتا مع فيروس الالتهاب الكبدي البائي في إصابة المريض بالعدوى أو قد تحدث العدوى بالعامل دلتا في شخص سبق إصابته بفيروس الالتهاب الكبدي ب وتطور إلى الحالة المزمنة من حمل الفيروس. وتحدث معظم الحالات على شكل عدوى إضافية superinfection أكثر منها كعدوى مرافقة.
 
المسبــب (Infectious agent):
فيروس التهاب الكبد الدلتاوي (HDV) وهو جزيء شبه فيروس virus-like ولا يمكنه التسبب في المرض لوحده بل يتطلب وجود عدوى بفيروس الالتهاب الكبدي البائي في نفس الوقت أو في وقت سابق.
 
فترة الحضانة (Incubation period):
2-8 أسابيع تقريبًا.
مصدر العدوى(Reservoir):
الإنسان.
طرق الانتقال(Mode of Transmission):
يماثل طرق انتقال فيروس التهاب الكبد البائي، ويشمل ذلك الدم وسوائل الجسم المصلية والإبر والمحاقن الملوثة والانتقال من الأم للوليد والانتقال الجنسي
الأعراض والعلامات (Symptoms and signs):
يكون البدء عادة فجائيًّا بأعراض وعلامات شبيهة بتلك التي تصاحب التهاب الكبد البائي كفقدان الشهية والغثيان، والقيء، والانزعاج البطني واليرقان. وقد يكون التهاب الكبد شديدًا، وهو دائمًا مصحوب بعدوى مترافقة بفيروس التهاب الكبد البائي.
التشخيص (Diagnosis):
  1. إظهار الأجسام المضادة المناعية  الكلية للفيروس (Anti-HDV) بواسطة اختبار المقايسة المناعية الشعاعية (RIA) أو اختبار المقايسة الإنزيمية المناعية (EIA).
  2. إظهار الأجسام المضادة المناعية  للفيروس من نوع  (IgM).
  3. إظهار الحامض النووي RNA للفيروس، وغالبًا ما يقتصر هذا الاختبار على الأغراض البحثية 

 

الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها حيال تلقي بلاغ عن حالة التهاب كبدي دالي
الإبلاغ

أهمية الإبلاغ:

  1. التعرف على مصادر انتقال العدوى (مثل أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية المصابين بالعدوى أو منتج طبي ملوث) وبالتالي يمكن اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع حدوث المزيد من الحالات من نفس المصدر.
  2.  التعرف على الحالات التي قد تمثل مصدر خطورة لأشخاص آخرين مثل (الأزواج والزوجات، مدمني المخدرات التي يتم تعاطيه بالحقن) وبالتالي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار العدوى إلى أشخاص آخرين.
  3.  التعرف على المخالطين وتقييمهم واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار العدوى والتي تشمل الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي (ب) بالأجسام المضادة المناعية النوعية والتمنيع وبالتالي الوقاية من التهاب الكبدي الفيروسي (د).
  4.  التعرف على وبائية المرض بصورة أفضل في المجتمع السعودي عامة وفي المجموعات السكانية المختلفة بما يساعد على وضع خطط مكافحة المرض.
  • نظام الإبلاغ:
  1.  مقدمي الرعاية الصحية:
    ‌أ. في المراكز الصحية (الحكومية وغير الحكومية): يتم استيفاء نموذج إبلاغ عن مرض معدٍ لأي حالة مشتبهة/مؤكدة تم التعرف عليها وإبلاغها خلال 48 ساعة إلى المدير الفني بالمركز الصحي الذي يقوم بدوره بإبلاغ منسق الأمراض المعدية بالقطاع الصحي الإشرافي الذي يقع في نطاقه المركز خلال 48 ساعة باستخدام الفاكس.
    ‌ب. في المستشفيات الحكومية والخاصة: يتم استيفاء نموذج إبلاغ عن مرض معدٍ لأي حالة مشتبهة/مؤكدة تم التعرف عليها وإبلاغها خلال 48 ساعة إلى مسؤول مكافحة العدوى في المستشفى الذي يقوم بدوره بإبلاغ منسق الأمراض المعدية بالقطاع الصحي الإشرافي الذي يقع في نطاقه المركز خلال 48 ساعة باستخدام الفاكس.
    ‌ج. في المستوصفات والعيادات الخاصة: يتم استيفاء نموذج إبلاغ عن مرض معدٍ لأي حالة مشتبهة/مؤكدة تم التعرف عليها وإبلاغها خلال 48 ساعة إلى منسق الأمراض المعدية بالقطاع الصحي الإشرافي الذي يقع في نطاقه المستوصف أو العيادة.
  2. المختبرات: يتم الإبلاغ عن أي حالة تم تأكيدها إلى القسم الوقائي بالقطاع الصحي الإشرافي خلال 48 ساعة.
  3. القطاع الصحي الإشرافي/المشرف الإقليمي: يقوم منسق الأمراض المعدية بالقطاع الصحي الإشرافي بإخطار المركز الصحي الذي يقع في نطاقه سكن المريض لاتخاذ الإجراءات الوقائية خلال 48 ساعة، كما يقوم المنسق بإبلاغ القسم الوقائي بالرعاية الصحية الأولية خلال 48 ساعة من اكتمال التقصي الوبائي للحالة.

القسم الوقائي بالرعاية الصحية الأولية: يقوم القسم الوقائي بالرعاية الصحية الأولية بتجميع البلاغات الواردة وإبلاغ إدارة الأمراض المعدية بالوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة عن تلك الحالات شهريًّا. كما يتم إحالة البلاغ إلى المركز الصحي الذي تقع الحالة في نطاقه لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ملاحظة: في المرافق الصحية التي لا يتوفر بها الاختبارات اللازمة لتأكيد الحالات المشتبهة حسب ما ورد في تعريف الحالة القياسي أو التي لا يتوفر بها إمكانية تقديم الرعاية الصحية المطلوبة للحالة يتم تحويل الحالة إلى أقرب مرفق صحي أو إلى المستوى الأعلى من الرعاية الصحية والذي تتوفر به الاختبارات والرعاية الصحية المطلوبة (حسب النظام المتبع).

واجبات الطبيب المعالج

  1. الإبلاغ: كما ورد في فقرة الإبلاغ سابقًا.
  2. التأكد من تشخيص الحالة: حسب ما جاء في تعريف الحالة القياسي من اختبارات معملية.
  3. العلاج النوعي: لا يوجد علاج نوعي.
  4. التوعية الصحية للمريض: مثال على ذلك التوعية بكيفية انتقال المرض.

واجبات المستشفى (قسم الصحة العامة أو منسق الأمراض المعدية بالمستشفى)

  1. الإبلاغ: كما ورد في فقرة الإبلاغ سابقًا.
  2. العزل: التأكد من تطبيق احتياطات الدم وسوائل الجسم
  3. التطهير المصاحب: يطبق على الأجهزة الملوثة بالدم أو اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى.

واجبات القطاع الإشرافي

  1. الإبلاغ: كما ورد في فقرة الإبلاغ سابقًا.
  2. التأكد من تشخيص الحالة: متابعة نتائج الفحص المخبري للحالة.
  3. الإشراف والمتابعة: توجيه المركز الصحي نحو اتخاذ الإجراءات الوقائية للمخالطين والإشراف على تنفيذ تلك الإجراءات.

واجبات القسم الوقائي بالمديرية

  1. الإبلاغ: كما ورد في فقرة الإبلاغ سابقًا.
  2. الإشراف والمتابعة: على أعمال المركز الصحي والقطاع الإشرافي الذي تقع الحالة في نطاقه.

واجبات المركز الصحي

يقوم القسم الوقائي بالمركز الصحي برئاسة الطبيب بالتوجه إلى مكان تواجد الحالة (مسـتشفى، مركز صحي، منزل،...) في أسرع وقت ممكن ويتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات للسيطرة على المرض والوقاية من انتشاره:

  1. التقصي الوبائي: استيفاء استمارة التقصي الوبائي واتخاذ الإجراءات الوقائية للحالة والمخالطين ويتم ذلك في أسرع وقت ممكن ولا يرتبط بتوقيت الإبلاغ.
  2. المراقبة الوبائية: يتم حصر ومتابعة المخالطين للمريض.
  3. دراسة المخالطين ومصدر العدوى: التعرف على حالات غير مكتشفة أو غير مبلغة بين المخالطين.
  4. الحجر الصحي: لا لزوم له.
  5. تمنيع المخالطين: تتبع نفس الإجراءات الخاصة بالتهاب الكبد البائي؛ حيث إن الوقاية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي تقي من الإصابة بالعامل دلتا.
  6. التوعية الصحية: يتم إجراء التوعية الصحية لكافة المخالطين عن المرض، وطرق انتقاله ووسائل الحماية منه وعن الأعراض والعلامات التي تتطلب التوجه فورًا إلى الطبيب أو إبلاغ القسم الوقائي لاتخاذ الإجراءات المناسبة. وبالنسبة لحاملي فيروس التهاب الكبد البائي عليهم تجنب التعرض لأي مصدر محتمل للعامل دلتا حيث لا يفيد الغلوبيولين المناعي المضاد لالتهاب الكبد البائي أو الغلوبيولين المناعي العام أو لقاح فيروس التهاب الكبد البائي في حماية حملة فيروس التهاب الكبد البائي من الإصابة بالالتهاب الكبدي الناتج عن العامل دلتا إذا تم التعرض له.

واجبات إدارة الأمراض المعدية بالوكالة المساعدة للطب الوقائي للحالات المؤكدة 

  1. الإشراف والمتابعة: على أعمال مديرية الشؤون الصحية حيال الحالة المؤكدة وتقديم الدعم عند الحاجة أو عند حدوث حالات تشمل أكثر من منطقة.
  2.  تحليل البيانات: للتعرف على احتمالية حدوث تفشيات وبائية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع حدوثها أو بوقف انتشارها.

 

 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 06 جمادى الثانية 1436 هـ 10:20 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©