صحة الطفل
الفطام
​​تعريف الفطام:
هو توقف المرأة عن إرضاع صغيرها الرضاعة الطبيعية؛ حيث يُوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية لمدة عام على الأقل، ويمكن الاستمرار لفترة أطول.

متى يجب الفطام؟
تختار النساء التوقف عن الرضاعة الطبيعية في أوقات مختلفة ولأسباب مختلفة، ففي معظم الأحيان تختار الأم متى تفطم؛ ولكن في بعض الأحيان يحدث الفطام؛ لأن الطفل لم يعد يرغب في الرضاعة الطبيعية.

كيفية الفطام:
عندما تقرر الأم الفطام، فلا يجب أن تتوقف عن الرضاعة مرة واحدة؛ بل يجب محاولة تقليل الرضاعة الطبيعية تدريجيًّا وببطء، وللقيام بذلك يمكن للأم:
  1. تقليل جلسة رضاعة واحدة كل 2 إلى 5 أيام.
  2. تقصير مدة جلسة الرضاعة الطبيعية.
  3. زيادة الوقت بين موعد الجلسات. 
تبدأ بعض النساء الفطام عن طريق إيقاف الرضاعة أثناء النهار أولاً، وتستمر في الليل، أو قبل نوم الطفل؛ لتصبح الرضعات الليلية أو قبل النوم آخر رضعات يتم إيقافها.

مشاكل الأم مع الفطام:
يحدث العديد من مشاكل الثدي أثناء الفطام (مثل: احتقان الثدي، أو انسداد قنوات إدرار الحليب، أو العدوى)، لا سيما إذا توقفت الأم عن الإرضاع مرة واحدة؛ لذلك يُنصح بالفطام تدريجيًّا وببطء لتجنب هذه المشاكل، فمن الطبيعي أن تشعر المرأة بالحزن عندما تفطم صغيرها؛ لكن هوني عليكِ، وتذكري أنك قد منحت طفلك فوائد كثيرة من خلال الرضاعة الطبيعية لهذه الفترة.
قد تشعر المرأة بعد الفطام بصغر حجم الثدي، وأيضًا وجود علامات التمدد على الثدي؛ لكن علامات التمدد تختفي عادة بمرور الوقت، فبعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية سيتوقف الثدي عن إنتاج الحليب؛ ولكن قد يكون من الطبيعي أن يظل بعض الحليب في الثديين لأشهر أو سنوات بعد الفطام.

لمزيد من الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني.


آخر تعديل : 22 محرم 1442 هـ 10:56 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©