الاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية

المعايير والسياسات
يسهم وضع المعايير والسياسات في تحقيق استراتيجية وزارة الصحة وبناء القدرة على تبني مفاهيم التميز المؤسسي وقيادة أعمال التحسين المستمر لتكون مركزة على وضع المعايير وتحسين السياسات والإجراءات بالوكالة وإدارة الأداء بشكل متكامل وجودة تقديم الخدمات وغيرها من خلال العمل على عدة محاور:

تحقيق الاستراتيجية
المساهمة في ترجمة وموائمة استراتيجية الوزارة والوكالة مع الأهداف الوطنية ورؤية المملكة من خلال المشاركة في برامج التحسين والتطوير على مستوى المنظومة الصحية وبناء القدرات الداخلية لتحقيق التميز.

تنظيم وحوكمة العمليات التشغيلية
توضيح أدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة المؤثرين والمتأثرين بعمليات الصحة الالكترونية وخلق منهجية تكاملية للتحسين وتحقيق القيمة المضافة من خلال وجود مهارات ذات كفاءة لتحقيق التكامل حيث قامت الوكالة ببناء نظم مركزية لإدارة بيانات المستفيدين ووضعت معايير محددة لتبادل المعلومات الصحية الرقمية بين الجهات والمرافق الصحية المختلفة.

تعزيز مفاهيم الابتكار والتحسين المستمر
زيادة مستوى المرونة لإدراج أفكار ومفاهيم عمل جديدة في المستقبل مستندة على مفاهيم الابداع والتميز ودراسات المقارنة للاستفادة من التجارب وتطويعها والتمكين لنقاط التكامل الرئيسية التي تربط بيانات المستفيدين مع المرافق والتجمعات والمناطق الصحية مع الجهات المنظمة وتطبيق التقنيات الناشئة كنظام  يطبق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعريف الأنماط التي قد تشكل خطراً محتملاً على صحة المرضى لحالات الأمراض المزمنة.

تحسين تجربة المريض وتحقيق القيمة المعروضة
إدارة الخدمات المقدمة بشكل متكامل وضمن أطر ومعايير موجهة لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة من الوكالة من منظور المستفيدين مثل توفير كامل البيانات عند اتخاذ القرارات الإكلينيكية بشكل فوري وإدارة نظام الصحة الافتراضي عبر منصة صحة للمستشفى الافتراضي.
تفعيل منظومة إدارة ومراقبة الأداء التشغيلي التي تتفق مع التوجهات الاستراتيجية لضمان توجيه الأنشطة اليومية والتشغيلية للوكالة وإدارتها بما يحقق الأهداف الوطنية ونموذج الحوكمة العمليات الصحية الرقمية المختلفة مثل توحيد إدارة المعلومات الصحية الرقمية التي تنتجها الأنظمة والتقنيات الصحية الرقمية المستخدمة للحصول على الفائدة من إدارة المعلومات الصحية بشكل متكامل مع التمكين من إدارة واستعمال بيانات المرضى بشكل مُراقب.

تحسين تجربة المريض وتحقيق القيمة المعروضة

آخر تعديل : 16 شوال 1445 هـ 11:43 ص
عدد القراءات :