الأيام الصحية لعام 2022

الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية
مقدمة:
في إطار الأسبوع العالمي للتوعية عن المضادات الحيوية2022  خلال الفترة 18-24 نوفمبر من العام الجاري، تقوم الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة بعمل فعاليات موسعة بجميع مناطق المملكة في المنشآت الصحية؛ للتوعية بشأن مضادات الميكروبات، وزيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، وتشجيع الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية، والمسؤولين عن وضع السياسات على اعتماد أفضل الممارسات لتجنب استمرار ظهور حالات العدوى المقاومة للأدوية وانتشارها.

يدعوا موضوع عام2022  " انشر الوعي .. لنوقف مقاومة المضادات الحيوية"  المسؤولين في One health ، وواضعي السياسات ، ومقدمي الرعاية الصحية ، والمجتمع العام ليكونوا أبطال التوعية بمقاومة مضادات الميكروبات .

كما أن تطبيق احتياطات مكافحة العدوى يمثل وسيلة فاعلة للحد من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال غسل اليدين، والحد من التعرض للأشخاص المصابين أو المحتمل إصابتهم بالعدوى، والنظافة الشخصية، وأخذ التطعيمات اللازمة حسب الفئة العمرية.

أهداف:
  • زيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات، وفهمها بشكل أفضل، من خلال الاتصال، والتثقيف، والتعليم، والتدريب بفاعلية.
حقائق:
  • تهدد مقاومة مضادات الميكروبات فاعلية الوقاية من مجموعة من حالات العدوى التي تتزايد باستمرار وتسببها الجراثيم، والطفيليات، والفيروسات، والفطريات، وصعوبة علاجها.
  • يتعرض نجاح العمليات الجراحية الرئيسة والمعالجة الكيميائية للسرطان للخطر دون توفر مضادات حيوية فاعلة.
  • تزيد تكاليف الرعاية الصحية المقدمة للمرضى المصابين بحالات عدوى مقاومة على تكاليف رعاية المرضى المصابين بحالات عدوى غير مقاومة؛ بسبب استغراق المرض مدة أطول، وإجراء اختبارات إضافية، واستخدام أدوية أكثر كلفة.
تاريخ الأسبوع التوعوي:
عالمياً: 24-2022/2/18م
محلياً: 30-1444/4/24هـ​

شعار اليوم العالمي:

انشر الوعي .. لنوقف مقاومة المضادات الحيوية

المراجع:
  • منظمة الصحة العالمية
  • وزارة الصحة السعودية – الأيام الصحية لعام 2021​

آخر تعديل : 09 ربيع الثاني 1444 هـ 09:28 ص
عدد القراءات :