الأيام الصحية لعام 2022

الأسبوع العالمي للتحصينات
​مقدمة: 
يهدف الأسبوع العالمي للتحصينات، الذي يتم الاحتفال به كل عام في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، إلى تسليط الضوء على العمل الجماعي المطلوب، والتشجيع على استخدام اللقاحات؛ لحماية الناس من جميع الأعمار من الأمراض. 
والتحصين قصة نجاح عالمية في مجال الصحة والتنمية؛ حيث ينقذ ملايين الأرواح كل عام. يُشار إلى أن اللقاحات تقلل من مخاطر الإصابة بالمرض من خلال العمل مع الدفاعات الطبيعية لجسمك؛ لبناء الحماية. وعندما تحصل على لقاح، يستجيب جهازك المناعي. ولدينا - الآن - لقاحات للوقاية من أكثر من 20 مرضًا مهددًا للحياة؛ لمساعدة الناس من جميع الأعمار على العيش حياة أطول، وأكثر صحة. ويمنع التحصين - حاليًّا - بين مليوني وثلاثة ملايين حالة وفاة كل عام بسبب أمراض مثل: الدفتيريا، والتيتانوس، والسعال الديكي، والإنفلونزا، والحصبة.
جدير بالذكر أن التحصين عنصر أساسي في الرعاية الصحية الأولية، وحق إنساني لا جدال فيه. واللقاحات مهمة أيضًا؛ للوقاية من تفشي الأمراض المعدية ومكافحتها، فهي تدعم الأمن الصحي العالمي، كما أنها أداة حيوية في المعركة ضد مقاومة مضادات الميكروبات.

حقائق:
  • تعمل اللقاحات على تدريب جهاز المناعة لديك على تكوين أجسام مضادة، تمامًا كما يحدث عند التعرض لمرض ما، ولكن يختلف ذلك عن الإصابة بالمرض؛ نظرًا لأن اللقاحات تحتوي على أشكال ميتة أو ضعيفة فقط من الجراثيم، مثل: الفيروسات، أو البكتيريا؛ ولذلك فإنها لا تسبب المرض، أو تعرضك لخطر مضاعفاته.
  • ينقذ التحصين ملايين الأرواح كل عام، وهو معروف على نطاق واسع بأنه أحد أكثر التدخلات الصحية نجاحًا في العالم ومع ذلك؛ لا يزال هناك ما يقرب من 20 مليون طفل في العالم لا يحصلون اليوم على اللقاحات التي يحتاجونها، ويفقد الكثير منهم اللقاحات الحيوية خلال فترة المراهقة، والبلوغ، والشيخوخة. 
أهداف الأسبوع العالمي للتحصينات:
  • حماية المزيد من الناس، ومجتمعاتهم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

تاريخ الأسبوع العالمي للتحصينات:

عالميًّا: 24 - 30/ 4/ 2022م
محليًّا: 23 - 29/ 9/ 1443هـ

شعار الأسبوع العالمي للتحصينات:
(حياة طويلة للجميع)


المراجع:



آخر تعديل : 23 رمضان 1443 هـ 01:05 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©