الأيام الصحية لعام 2022

اليوم السعودي للزواج الصحي

مقدمة:

الزواج الصحي مفهوم شامل، يؤسس لحالة من الاكتمال والتناغم بين الزوجين من النواحي الصحية، والنفسية، والاجتماعية؛ بهدف حماية الزوجين وذريتهما من الأمراض المعدية، وإنجاب أبناء أصحاء؛ لذا أولت حكومة المملكة الرشيدة اهتمامًا بإنشاء أجيال سليمة ومعافاة من خلال برنامج الزواج الصحي. ويُلزم البرنامج طرفي عقد النكاح بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء العقد، على أن يكون هذا الإجراء أحد متطلبات تدوين العقد، مع ترك حرية إتمام الزواج لصاحبي العقد.
وإجراء الفحص يتم للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز))، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو للأبناء في المستقبل، وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا، فالزواج الصحي يؤدي إلى صحة أفضل وحالة عاطفية أكثر استقرارًا وأطفال أكثر صحة.

حقائق:
الأسرة القوية لها العديد من الآثار المهمة على صحة ورفاهية كل من البالغين والأطفال. تظهر أكثر من 30 عامًا من البحث أنه عندما يعيش الأطفال مع والديهم المتزوجين والبيولوجيين، فإنهم يتمتعون برفاهية بدنية وعاطفية وأكاديمية أفضل. كما أظهرت الدراسات أن الناس يعيشون لفترة أطول، ولديهم ضغط أقل، وأكثر استقرارًا من الناحية المالية في بيئة عائلية صحية؛ حيث يتواجد كلا الوالدين، ويتشاركان مسؤولية الأسرة، ويربون الأطفال سويًّا.

الفئات المستهدفة:
  1. طلاب وطالبات الجامعات.
  2. الأسر المصابة بأمراض الدم الوراثية.
  3. المقبلون على الزواج. ​
الموضوعات الأساسية:
  1. الفحص المبكر قبل الزواج، يساعد على اختيار الشريك المناسب لبناء أسرة سليمة صحيًّا.
  2. أهمية التوافق الوراثي بين الزوجين.
  3. الأمراض المشمولة بالفحص.
  4. الخدمات المقدمة للمقبل على الزواج، مثل: خدمة (موعد)، وخدمة (الشهادات الإلكترونية).
  5. أهمية تطعيم الحصبة للنساء المقبلات على الزواج.
  6. البرنامج التثقيفي للحد من زواج حالات عدم التوافق الوراثي.
أهدافه:
نشر الوعي بأهمية الفحص المبكر قبل مرحلة الزواج.

تاريخه:
عالميًّا: 2022/2/13م
محليًّا: 1443/7/12هـ

آخر تعديل : 03 رمضان 1443 هـ 03:33 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©