الأيام الصحية لعام 2022

شهر التوعية بسرطان الثدي
مقدمة:
يتكون سرطان الثدي عندما تنمو خلايا غير طبيعية في نسيجه، و يُعد من أكثر الأمراض السرطانية انتشارًا عند النساء، على الرغم من أنه قد يصيب الرجال أيضاً؛ لذلك يتم تفعيل شهر أكتوبر كاملاً من كل عام للتوعية عن سرطان الثدي منذ عام 2006م.

حقائق:
أصبح سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم في عام 2020م وتقدر الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن هناك أكثر من 2.26 مليون حالة جديدة من سرطان الثدي وحوالي 685000 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2020م احتل سرطان الثدي المرتبة الخامسة بين الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة بالسرطان بشكل عام.

وفي الوقت الحالي، لا توجد معرفة كافية بأسباب سرطان الثدي؛ ولكن هناك معرفة بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة به، وبالتالي تظل الوقاية والكشف المبكر عن المرض هي حجر الأساس في مكافحته، فظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات، أو خرَّاجات، أو أورام أخرى حميدة. وحسب الدراسات في أوروبا وأمريكا، فإن واحدة من كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة ما من حياتها. ويعتبر علاجه فعّال في حال تم تشخيصه مبكرًا، وقد يكون بعملية إزالة الثدي، الجلسات الكيميائية، العلاج الهرموني والعلاج الحيوي. 

أهداف الشهر العالمي:
توعية المجتمع، خاصة النساء عن عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، وطرق الوقاية منه، وأهمية الكشف المبكر، والفئة المستهدفة، ومكان توفر الخدمة، وتوفير خدمة متكاملة لمكافحة سرطان الثدي من الكشف إلى العلاج.

تاريخ اليوم التوعوي:
عالميًّا: 31-2022/10/1م
محليًّا: 4/6- 1444/3/5هـ

شعار اليوم العالمي:
حان الوقت أن نرفع أعداد الفحوصات للجميع ..
حان وقت النهوض …


المراجع:
  • المؤسسة الوطنية لسرطان الثدي – الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزارة الصحة السعودية – الأيام الصحية لعام 2021

آخر تعديل : 02 ربيع الثاني 1444 هـ 03:26 ص
عدد القراءات :