الأيام الصحية لعام 2022

اليوم العالمي للأنيميا المنجلية
​مقدمة: 
يتم الاحتفال في 19 يونيو من كل عام، باليوم العالمي للأنيميا المنجلية. ويُعرف فقر الدم المنجلي بأنه مجموعة من اضطرابات خلايا الدم الحمراء الموروثة. تكون خلايا الدم الحمراء الصحية مستديرة، وتتحرك عبر الأوعية الدموية الصغيرة؛ لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ولكن في الشخص المصاب بفقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة، وتبدو على شكل حرف (C). يُشار إلى أن الخلايا المنجلية تموت مبكرًا؛ مما يؤدي إلى نقص مستمر في خلايا الدم الحمراء. أيضًا، عندما تتحرك عبر الأوعية الدموية الصغيرة، تعلق وتسد تدفق الدم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم، ومشاكل خطيرة أخرى، مثل: العدوى، ومتلازمة الصدر الحادة، والسكتة الدماغية.

أعراض فقر الدم المنجلي:
  1. نوبات من الألم.
  2. انتفاخات في الأيدي، والقدمين.
  3. قابلية الإصابة بالعدوى مرارًا وتكرارًا.
  4. تأخر النمو، أو البلوغ.
  5. مشاكل في الرؤية.
حقائق
  • يصيب هذا المرض ملايين الناس حول العالم. 
  • هذا المرض شائع بشكل خاص بين من هم من أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والكاريبي، وأمريكا الوسطى، والمملكة العربية السعودية، والهند، ودول البحر الأبيض المتوسط مثل: تركيا، واليونان، وإيطاليا.
  • فقر الدم المنجلي مصدر قلق كبير للصحة العامة، فمنذ عام 1989م حتى عام 1993م، حدثت نحو 75 ألف حالة دخول إلى المستشفيات؛ بسبب فقر الدم المنجلي في الولايات المتحدة، بتكلفة تقارب 475 مليون دولار.
أهداف اليوم العالمي للأنيميا المنجلية:
  • التوعية عن مرض فقر الدم المنجلي.
  • دعم المصابين بفقر الدم المنجلي. 

تاريخ اليوم العالمي للأنيميا المنجلية:
عالميًّا: 19/ 6/ 2022م
محليًّا: 20/ 11/ 1443ه

شعار اليوم العالمي للأنيميا المنجلية:
(تسليط الضوء على الخلايا المنجلية)

المراجع:







اليوم، العالمي، الأنيميا، الخلية، المنجلية، الخديج، خلايا الدم الحمراء، الأوعية الدموية، الأكسجين، الحمل، السكر، الدم، العدوى، متلازمة، الصدر، السكتة، الدماغ




آخر تعديل : 07 ذو القعدة 1443 هـ 01:01 م
عدد القراءات :