Saudi flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa.

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الإلكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

المدن الصحية

​تعريف المدن الصحية

​​​​​​​​​​​المدينة الصحية هي:

مدينة تسعى إلى تحسين نمط حياة سكانها من خلال بيئة نظيفة، وخدمات صحية متكاملة، ومشاركة مجتمعية فعالة، وذلك وفق معايير منظمة الصحة العالمية.​

كيف يتم اعتمادها؟​
يتم اعتماد المدينة كـ «مدينة صحية» من قبل منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها لـ 80 معيارًا شاملًا تغطي تسعة محاور رئيسية، تشمل: البيئة، الصحة العامة، التغذية، السلامة، المشاركة المجتمعية، وغيرها، ضمن إطار برنامج المدن الصحية المعتمد عالميًا.

المدن الصحية المعتمدة بالمملكة:​
  • الدرعية
  • جلاجل
  • الغاط
  • الزلفي
  • الجموم
  • جدة
  • الطائف
  • المدينة المنورة
  • الخبر
  • تبوك
  • العارضة
  • شرورة
  • المندق
  • ⁠جامعة الأميرة نورة
  • عنيزة
  • رياض الخبراء
تُجسِّد المدن الصحية في المملكة التزامًا عمليًا برؤية السعودية 2030، حيث ينتقل مفهوم الصحة من العيادات إلى الأحياء، ومن العلاج إلى الوقاية.

ومع التزامها بمعايير منظمة الصحة العالمية، حصل عدد كبير من المدن السعودية على اعتماد رسمي كـ «مدن صحية»، بينما تواصل مدن أخرى مسيرتها نحو الاعتماد، في إطار توجه وطني شامل نحو مجتمعات أكثر صحة واستدامة.

كيف نجحت المدن السعودية باعتماد منظمة الصحة العالمية؟​
نجحت عدة مدن سعودية في نيل اعتماد «المدن الصحية» من منظمة الصحة العالمية، بفضل جهود وطنية متكاملة تقودها وزارة الصحة، وتدعمها مختلف الجهات الحكومية، ضمن رؤية واضحة لتحسين جودة الحياة، انسجامًا مع رؤية السعودية 2030.

أبرز عوامل النجاح:
  • دعم القيادة واهتمامها بصحة المواطن وجودة الحياة.
  • تنسيق فعال بين وزارة الصحة والجهات البلدية والتعليمية والبيئية.
  • تطبيق المعايير العالمية في مجالات الصحة العامة، والنظافة، والبيئة، والتوعية المجتمعية.
  • مشاركة مجتمعية واسعة ساهمت في تبني السلوكيات الصحية وتطوير البيئة المحلية.
ما هي معايير التقييم الـ80؟
تقسم المعايير الثمانون إلى تسعة محاور رئيسية، تشمل:

أولًا: تنظيم المجتمع من أجل الصحة والتنمية​
  1. تدريب متطوعين وممثلين لتقييم الاحتياجات والرصد والتحليل.
  2. تشكيل لجنة تنسيق رسمية بمشاركة مجتمعية.
  3. إشراك المتطوعين في التخطيط وتقديم الخدمات الصحية.
  4. متابعة وتوثيق الإنجازات والتحديات من قبل اللجنة.
  5. تأسيس مركز اجتماعي لتلبية احتياجات المجتمع.
  6. بناء شراكات تنموية محلية.
  7. تشكيل مجموعات نسائية وشبابية للمشاركة في التنمية.
ثانيًا: التعاون والشراكة بين القطاعات
     8. ترشيح أعضاء اللجنة من مختلف القطاعات رسميًا.
     9. تشكيل لجنة تنسيقية برئاسة المحافظ وتوثيق الاجتماعات.
   10. تعيين منسق رسمي وتوفير مقر وتجهيزات مناسبة.
   11. عقد اجتماعات دورية للدعم الفني بين اللجنة والقطاعات.
   12. تنفيذ مشروع مشترك واحد على الأقل.
   13. توثيق الأنشطة والتمويل لتعزيز الشفافية.
   14. نشر قصص النجاح وتنفيذ حملات دعوية تراعي الثقافة المحلية.

ثالثًا: مركز المعلومات المجتمعي
    ​​15. إنشاء مركز معلومات مجتمعي وتدريب الفرق.
    16. عرض البيانات في المركز وتبادلها مع الشركاء.
    17. استخدام البيانات للرصد والدعوة المجتمعية.
    18. تحديث نتائج المسوحات ونشرها.
    19. إعداد وتحديث الملف التعريفي للمدينة

رابعًا: المياه والصرف الصحي وسلامة الغذاء والهواء
    20. بيئة نظيفة ومساحات خضراء كافية.
    21. نظام مجتمعي لمعالجة النفايات الصلبة.
    ​22. خطة لحماية مصادر المياه وتوعية المجتمع.
    23. توفير مياه شرب آمنة لجميع الأسر.
    24. تدريب المتطوعين للحفاظ على بيئة صحية في المدارس والمرافق.
    25. مشاركة المجتمع في مراقبة سلامة الغذاء.
    26. الوصول إلى أسواق غذاء توفر منتجات مدعومة.
    27. حظر التدخين و خطة للتحول إلى مدينة خالية من التدخين.
    28. مركز مجتمعي لرصد جودة الهواء بالتعاون مع البلدية.
    29. تدخلات لتقليل تلوث الهواء.
    30. تقييم تأثير التخطيط الحضري على جودة الهواء وضمان استخدام وقود نظيف

خامسًا: التنمية الصحية
   ​​31. تدريب ممثلي المجتمع على قضايا الصحة العامة وتعزيز الصحة.
   32. تسجيل حالات الولادة والوفيات والإحصاءات الحيوية.
   33. إنشاء نظام إحالة مستدام مع مقدمي الرعاية الصحية.
   34. تنفيذ مشاريع بحثية مجتمعية حول المشاركة المجتمعية.
   35. تشكيل لجنة فرعية لإدارة خدمات الرعاية الصحية المحلية.
   36. توفر الأدوية الأساسية، واللقاحات، والمرافق الطبية في المناطق الحضرية.
   37. تقييم جودة الخدمات الصحية ورضا المستفيدين والتدريب المناسب للعاملين.
   38. حصول جميع الحوامل على رعاية قبل الولادة وتوفير خطة ولادة آمنة.
   39. حصول الأمهات على رعاية لمدة لا تقل عن 40 يومًا بعد الولادة.
   40. تحصين جميع الأطفال ضد الأمراض عند بلوغهم عامهم الأول.
   41. تسجيل وتحصين المواليد حسب الجدول الوطني.
   42. مشاركة فعالة في حملات القضاء على شلل الأطفال.
   43. وصول الأطفال دون الخامسة إلى خدمات الرعاية والمتابعة.
   44. تحديد الأطفال والأمهات المصابين بسوء التغذية وفقر الدم ومتابعة حالتهم.
   45. تنفيذ استراتيجية DOTS لعلاج السل بمشاركة مجتمعية.
   46. تنفيذ برنامج مكافحة الملاريا بمشاركة المجتمع عند الحاجة.
   47. الإبلاغ عن الأمراض المعدية مثل الإيدز والسل والملاريا ومتابعتها.
   48. تنفيذ أنشطة توعية بطرق الوقاية من فيروس نقص المناعة.
   49. تحديد المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط ومتابعتهم.
   50. دعم المصابين باضطرابات نفسية أو تعاطي المخدرات وتثقيف المجتمع.
   51. تحديد ذوي الإعاقة البدنية وضمان حصولهم على الدعم المناسب.
   52. التعرف على المناطق عالية الخطورة واتخاذ التدابير للحد من الحوادث.
   53. تحقيق خلو المدينة من الجريمة، العنف، التمييز ضد النساء والعرق.

سادسًا:الاستعداد للطوارئ والاستجابة لها
   54. تحديد حالات الطوارئ خلال آخر 20 سنة وتوثيق الأضرار.
   55. إنشاء لجنة فرعية للطوارئ وتوزيع المهام.
   56. إعداد نسخة من مخطط المدينة وتدريب المتطوعين على الطوارئ والإسعافات.
   ​57. إعداد خطة احتياطية للطوارئ وإعلام المجتمع بها.
   58. تحديد الفئات المستضعفة مسبقًا (مثل الحوامل، كبار السن، ذوي الإعاقة).
   ​59. التأكد من استعداد المجتمع ومعرفته بما يجب فعله خلال الأزمات.
سابعًا: التعليم ومحو الأمية
   ​60. التحاق جميع الأطفال في سن الدراسة وعدم التسرب.
   61. عقد اجتماعات دورية بين مديري المدارس ولجان المجتمع لتقييم التعليم
   62. توفر معايير جودة التعليم في مدارس المدينة.
   63. تشكيل لجنة فرعية تراقب جودة التعليم بالتنسيق مع إدارة التعليم.
   64. تشجيع الشباب والنساء على المشاركة في حملات محو الأمية.

ثامنًا: تنمية المهارات والتدريب المهني
   65. تقييم المهارات المحلية والتقنيات المناسبة للمجتمع.
   66. إنشاء مراكز تدريب على المهارات المرتبطة باحتياجات السوق.
   67. إعطاء الأولوية للطلاب للحصول على قروض تدريب مهني.
   68. تحويل مراكز التدريب إلى مؤسسات مستقلة بإدارة محلية.
   69. إنشاء مراكز تدريب في الحاسوب واللغات والرياضة وغيرها.
   70. دعم المبدعين والمبتكرين المحليين وتعزيز قدراتهم.​

تاسعًا: أنشطة القروض الصغيرة
   71. تحديد الفقراء والمحتاجين بناءً على معايير واضحة.
   72. ربط الأنشطة المدرة للدخل بمهارات المجتمع ومراكز التدريب.
   73. تسجيل ومتابعة القضايا المالية من قبل المسؤول المالي في اللجنة.
  ​ 74. وجود نظام متابعة وتسديد القروض عبر النظام المصرفي.
   75. فتح حساب مصرفي خاص للبرنامج والتعاملات المالية.
   76. جمع نسبة 5–10% من قيمة القروض لصالح أنشطة تنمية اجتماعية.
   77. ممثلو المجموعات يضمنون سداد الأقساط وحماية أموال صناديقهم
   78. فتح حساب مصرفي خاص للبرنامج أو للجنة المدينة الصحية لتوثيق التعاملات المالية.
   79. جمع نسبة 5–10٪ من القروض في حساب منفصل لدعم أنشطة التنمية الاجتماعية.
   80. ممثل المجموعة يضمن سداد الودائع شهريًا في الوقت المناسب والحفاظ على الأموال ضمن صندوق الأنشطة المستقبلية



آخر تعديل : 16 صفر 1447 هـ 12:33 م
عدد القراءات :