الأيام الصحية لعام 2021

اليوم العالمي للالتهاب الرئوي

​​​​مقدمة:

يُعد الالتهاب الرئوي عدوى تؤدي إلى التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما. قد تُملأ الحويصلات الهوائية بالسوائل، أو بالصديد (مادة قيحية)، الأمر الذي يسبب السعال المصحوب بالبلغم أو الصديد، والحمى أو القشعريرة، وصعوبة في التنفس. يمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية، بما في ذلك البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، أن تسبب الالتهاب الرئوي.

هذا العام، يصادف اليوم العالمي للالتهاب الرئوي، عقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، مما يشكل فرصة لجمع مختصي الصحة، وجودة الهواء، والمناخ.
تلوث الهواء عامل الخطر الرئيس للوفاة بسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي في جميع الفئات العمرية. يُعزى ثلث الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي تقريبًا إلى تلوث الهواء؛ مما أسفر عن وفاة حوالي 749.200 في عام 2019م. وقد أسهم تلوث الهواء المنزلي في 423000 حالة وفاة، بينما أسهم تلوث الهواء الخارجي في 326000 حالة.
حقائق:
  • الالتهاب الرئوي أكبر مرض معدٍ قاتل بين البالغين والأطفال؛ حيث أودى بحياة 2.5 مليون شخص، من بينهم 672000 طفل، في عام 2019م.
  • أضافت الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس (كورونا) ملايين الوفيات في عام 2020م، ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من أربعة ملايين. لا توجد عدوى أخرى تسبب هذا القدر من الوفيات.
  • يجب أن تتلقى تطعيمًا؛ حيث تتوفر التطعيمات للوقاية من بعض أنواع الالتهاب الرئوي، والإنفلونزا. تحدث مع طبيبك حول طرق الحصول على هذه الجرعات، وتأكد من مراجعة حالة التطعيم لديك مع طبيبك، حتى إذا كنت تتذكر تلقي لقاح الالتهاب الرئوي؛ حيث إن إرشادات التطعيم تتغير بمرور الوقت.
  • تأكد من تلقي الأطفال التطعيم؛ إذ يوصي الأطباء بتطعيم مختلف الأعمار ضد الالتهاب الرئوي خصوصًا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن سنتين، وفي الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات الذين هم عرضة بشكل خاص لمرض المكورات الرئوية. يجب أن يتلقى الأطفال الذين يذهبون إلى مركز رعاية أطفال جماعي التطعيم أيضًا. يوصي الأطباء - أيضًا - بإعطاء جرعات تطعيم الإنفلونزا للأطفال من عمر 6 أشهر فأكثر.
  • ممارسة نظافة جيدة. لحماية نفسك من عدوى الجهاز التنفسي التي غالبًا ما تؤدي إلى الالتهاب الرئوي؛ اغسل يديك بانتظام، أو استخدم مطهرًا لليدين يحتوي على الكحول.
  • امتنع عن التدخين. يدمر التدخين الدفاعات الطبيعية للرئة ضد عدوى الجهاز التنفسي.
  • حافظ على جهازك المناعي قويًّا. احصل على نوم كافٍ، مارس التمارين الرياضية بانتظام، واتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا.

  • أهداف اليوم العالمي للتوعية بالالتهاب الرئوي:
  • التوعية بأهمية الهواء النقي في كل العالم؛ لأن كل نفَس مهم.
  • التوعية بسبل الوقاية من الالتهاب الرئوي.

تاريخ اليوم العالمي للتوعية بالالتهاب الرئوي:
عالميًّا: 10/ 9/ 2021م
محليًّا: 3/ 2/ 1443هـ

شعار اليوم العالمي للتوعية بالالتهاب الرئوي:
(كل الأنفاس محسوبة)
 
المراجع:
آخر تعديل : 22 جمادى الثانية 1443 هـ 01:18 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©