الأيام الصحية لعام 2021

شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم

مقدمة:

سرطان القولون والمستقيم هو مرض تخرج فيه خلايا القولون أو المستقيم عن السيطرة، وتتشكل في بعض الأحيان أورام غير طبيعية تسمى الزوائد اللحمية في القولون أو المستقيم، وبمرور الوقت تتحول بعض الأورام الحميدة إلى سرطان، ويمكن لاختبارات الفحص كشفها وإزالتها قبل أن تتحول إلى سرطان. ويساعد الفحص أيضًا على اكتشاف سرطان القولون والمستقيم في مرحلة مبكرة، وعندها تكون فرص العلاج أفضل. كما أن الاكتشاف المبكر من خلال الوقاية والفحص ثبت أنه يقلل بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم. 
يعد الفحص المنتظم الذي يبدأ في سن 45 المفتاح للوقاية من سرطان القولون والمستقيم (سرطان القولون أو المستقيم). إذا كان عمرك يراوح بين 45 و75 عامًا، فعليك إجراء فحص لسرطان القولون والمستقيم بانتظام. وإذا كان عمرك أقل من 45 عامًا، وتعتقد أنك معرض لخطر كبير للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، أو إذا كان عمرك أكبر من 75 عامًا، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب فحصك.

حقائق:
في عام 2020 كان سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، مع ما يقرب من مليوني حالة جديدة. كان سرطان القولون والمستقيم أيضًا ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث تسبب في وفاة ما يقرب من مليون شخص، وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يصبح سرطان القولون والمستقيم القاتل الأول للسرطان للأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 20 و49 عامًا. 
يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم من خلال اتباع عادات نمط حياة صحي، يشمل تقليل عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مثل: السمنة، وانخفاض مستويات النشاط البدني، والنظام الغذائي السيئ، وتدخين التبغ أو الكحول.

تاريخ الشهر العالمي:
عالميًّا: من 1-2022/30/3م 
محليًّا: من 1443/7/28هـ إلى 1433/8/28هـ 

شعار الحملة:

 2022-04-04-002.JPG
ا​لمراجع: 
مركز السيطرة على الأمراض
آخر تعديل : 03 رمضان 1443 هـ 03:49 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©