الأيام الصحية لعام 2021

اليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد اللمفاوية

​​​​مقدمة: 

تسمى العُقد الليمفاوية الغدد الليمفاوية أيضًا. والعُقدة الليمفاوية عقدة صغيرة الحجم تشبه حبة الفاصوليا، وهي مجموعة من الخلايا على شكل كبسولة من النسيج الضام. فهذه الخلايا هي مجموعة من الخلايا اللمفية التي تنتج البروتين، والجزيئات التي تستحوذ على الميكروبات، مثل الفيروسات. وتعمل الليمفاويات على تصفية السائل الليمفاوي المتنقل في الجسم.
تقع الغدد الليمفاوية في مجموعات، وكل مجموعة تخص منطقة معينة من جسمك. وغالبًا ما يقع التضخم في العنق، أو الذقن، أو الإبط، أو منطقة الفخذ. كما أن موقع تضخم الغدد الليمفاوية قد يساعد على تحديد السبب الكامن وراء الإصابة.
وغالبًا عندما تتورم العقد الليمفاوية تكون ملتهبة نتيجة الإصابة بالعدوى. ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب المحتملة لتضخم الغدد الليمفاوية، ويعتمد علاج التهاب وتورم الغدد الليمفاوية على مسبب المرض.
يقام اليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوية في 15 سبتمبر من كل عام، وهو يوم مخصص لزيادة الوعي بسرطان الغدد الليمفاوية، وهو شكل شائع بشكل متزايد من السرطان.

حقائق: 
أفضل وسيلة للوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية هي رفع الوعي الصحي حول المرض (أهم الأعراض، والعلامات الدالة على الإصابة بالمرض)، والتي تساعد على تشخيص الحالة مبكرًا، ومن ثم العلاج، ومحاولة الابتعاد عن مسببات هذا النوع من السرطان، مثل تجنب التعرض للمواد الكيميائية، وغيرها.


أهداف اليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوية:
رفع الوعي حول سرطان الغدد الليمفاوية.

تاريخ اليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوية:
عالميًّا: 15/ 9/ 2021م
محليًّا: 8/ 2/ 1443هـ

شعار اليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوية:
(لا نستطيع الانتظار)
 
المراجع:




آخر تعديل : 16 جمادى الثانية 1443 هـ 09:40 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©