الصحة الإلكترونية
تهدف مبادرة الصحة الإلكترونية إلى تحقيق الاستخدام الأمثل لجميع حلول وتقنيات الصحة الرقمية والحوسبة السحابية، وذلك لتحسين تقديم الرعاية الصحية وتخطيطها، حيث ترتكز أهمية الصحة الإلكترونية على تقديم قيمة إكلينيكية ودعم احتياجات القطاع الصحي.

تحديات تعالجها مبادرة الصحة الإلكترونية:

إنشاء تطبيقات إلكترونية لتسهيل إيصال الخدمات للمستفيدين وتربط البيانات بين المؤسسات الصحية.
توسيع أنظمة المعلومات الصحية الكترونية لتحقيق التكامل بين المنشآت الصحية.
تأسيس البنية التحتية الممكنة للأنظمة المعلوماتية الصحية الإلكترونية في المنشئات الصحية المنتشرة جغرافيا في جميع مناطق المملكة.

الصحة الإلكترونية اليوم:

تمكين استراتيجية التحول:

التعامل مع الصحة الإلكترونية كممكن لمعظم مبادرات وبرامج استراتيجية التحول (نموذج الرعاية الصحية) و(الضمان الصحي وشراء الخدمات) وغيرها.

التطبيقات والأنظمة:

إطلاق عدد من التطبيقات الجديدة (موعد، صحة، أناة، تطمن…) ثم إطلاق تطبيق (صحتي) الموحد للمستفيدين للحصول على كافة الخدمات الصحية الرقمية، وإطلاق نظام (وصفتي) وتمكينه رقمياً.

الأنظمة المعلوماتية الصحية الكترونية :

تطبيق أنظمة ذات معايير عالمية في المستشفيات والمراكز المتخصصة ومراكز الرعاية الأولية قادرة على الربط مع الملف الصحي الإلكتروني الموحد.

الملف الصحي الإلكتروني الموحد:

بدء العمل على مبادرة الملف الصحي الإلكتروني الموحد، لربط كافة الأنظمة المعلوماتية الصحية في المستشفيات والمراكز المتخصصة ومراكز الرعاية الأولية في منصة موحدة تعكس جميع بيانات متلقي الخدمة داخل المملكة.

​​​​​​​​

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©