الأيام الصحية لعام 2023

اليوم العالمي لتسمم الحمل
​مقدمة:
22 مايو هو اليوم العالمي لتسمُّم الحمل. الذي يحدث في 5- 8٪ فقط من حالات الحمل، لا يُعتبر تسمُّم الحمل من المضاعفات التي تدور في ذهن الأم الحامل حديثًا. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك اللواتي يأتيهن، يمكن أن يغير حياتهن وقد يكون مميتًا.
يحدث تسمم الحمل عادةً بعد 20 أسبوعًا من الحمل، وعادةً ما تكون أكثر قرب نهاية الحمل، ويمكن أن يحدث أيضًا لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة. العلامات الأكثر شيوعًا هي ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، ومع ذلك يمكن أن يحدث بدون أعراض، أو يظهر مع التورم وزيادة الوزن السريع والصداع وحتى تغيرات الرؤية.

أهداف:
  • تثقيف الأمهات وتمكينهن من معرفة أنه عندما يتعلق الأمر بصحتهن، فإن تسمم الحمل يتجاوز الحمل.
  • رفع مستوى الوعي بمضاعفات الحمل الخطيرة.
حقائق:
  • حوالي واحدة من كل عشر نساء حوامل على مستوى العالم ستعاني من اضطراب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل، ومتلازمة HELLP (انحلال الدم، وارتفاع إنزيمات الكبد، وانخفاض عدد الصفائح الدموية).
  • كل عام، تُودِي هذه الاضطرابات بحياة ما يقرب من 76000 أم و500000 طفل (لأنها سبب رئيسي للولادة المبكرة) في جميع أنحاء العالم.
  • لا تنتهي المخاطر الصحية مع ولادة طفلها. أظهرت الدراسات البحثية أن الناجين من تسمم الحمل معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، بما في ذلك السكتة الدماغية، بنسبة 2- 10 مرات، كما أنهن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بأربعة أضعاف. 
تاريخ اليوم التوعوي:
عالميًّا: 22/ 5/ 2023م
محليًّا: 2/ 11/ 1444هـ



آخر تعديل : 23 جمادى الثانية 1444 هـ 09:50 م
عدد القراءات :