الأيام الصحية لعام 2023

الأسبوع العالمي للجلوكوما
مقدمة:

الأسبوع العالمي للجلوكوما (المياه الزرقاء) هو مبادرة فريدة من نوعها تسلط الضوء على الجلوكوما باعتبارها السبب الرئيسي للعمى الذي لا يمكن علاجه في جميع أنحاء العالم. يمكن للتشخيص والعلاج الفوريين للجلوكوما أن يمنع ضعف البصر غير الضروري، ومع ذلك، لا يدرك الكثيرون أنهم مصابون بالمرض، أو قد لا يحصلون على الرعاية التي هم في أَمَسِّ الحاجة إليها. نظرًا لأنه من المتوقع أن تزداد الأرقام بشكل كبير، فإن القلق المتزايد على الصحة العامة يحتاج إلى مزيد من الاهتمام وأنظمة صحة العيون الفعالة. إن التلاقي النشط للمجتمع الدولي مع الزملاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين من خلال الأحداث لتحفيز الوعي والحوار هو إظهار لالتزامنا المشترك بتحسين رعاية مرضى الجلوكوما في جميع أنحاء العالم.

الجلوكوما تحدث عندما لا يُصرَّف السائل الموجود في العين (السائل الهدبي) بشكل صحيح؛ مما يزيد الضغط داخل العين والعصب البصري (الذي يحمل الصور المرئية إلى المخ ويحتوي على عدد كبير جدًّا من الألياف العصبية)، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يُكشَف عنها وتُعالَج في وقت مبكر؛ حيث لا تسبب دائمًا أعراضًا في المراحل المبكرة، ويمكن أن تؤثر في الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك الرُّضع؛ ولكن الأكثر شيوعًا في البالغين، وتعد الجلوكوما من أكثر أمراض العيون انتشارًا وأخطرها.

الأهداف:

  • رفع مستوى الوعي بشأن الجلوكوما من خلال سلسلة من الأنشطة الجذابة في جميع أنحاء العالم.
  • دعوة المرضى ومقدمي العناية بالعيون والمسؤولين الصحيين وعامة الناس للمساهمة في الحفاظ على البصر.
  • تنبيه الجميع لإجراء فحوصات منتظمة للعين (والعصب البصري) من أجل اكتشاف الجلوكوما في أقرب وقت ممكن.
  • حقائق:
  • الجلوكوما هي سبب رئيسي للعمى ولسوء الحظ، ما يقرب من 10٪ من الأشخاص المصابين بمرض الجلوكوما والذين يتلقون العلاج المناسب لا يزالون يعانون من فقدان البصر.
  • لا يوجد علاج (حتى الآن) للجلوكوما، فالتشخيص المبكر هو الخطوة الأولى للحفاظ على بصرك.
  • كل شخص معرض لخطر الإصابة بالجلوكوما من الأطفال إلى كبار السن. يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما ولكن يمكن أن يولد الأطفال مصابين بالجلوكوما.
  • قد لا تكون هناك أعراض لتحذيرك، وعادة لا يرتبط الألم بزيادة ضغط العين، ويبدأ فقدان الرؤية بالرؤية المحيطية أو الجانبية. يمكنك تعويض ذلك دون وعي من خلال إدارة رأسك إلى الجانب، وقد لا تلاحظ أي شيء حتى تفقد الرؤية بشكل كبير. أفضل طريقة لحماية بصرك من الجلوكوما هي الخضوع للفحص. إذا كنت تعاني من الجلوكوما، فيمكن أن يبدأ العلاج على الفور.
  • تعتبر الجلوكوما السبب الرئيسي الثاني للعمى في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
  • تشير التقديرات إلى أن العدد الإجمالي للحالات المشتبه فيها من الجلوكوما يزيد على 60 مليون في جميع أنحاء العالم.

تاريخ اليوم التوعوي:

عالميًّا: 8-14/ 03 /2023 م

محليًّا:16-22/ 08 /1444 هـ


آخر تعديل : 25 جمادى الثانية 1444 هـ 08:47 ص
عدد القراءات :