تطعيمات الحج

الحجاج من خارج المملكة

​​​​

التطعيمات الإلزامية 

​1- فيروس (كورونا): 

  • ​يشترط على جميع الراغبين في أداء الحج إكمال التطعيم باللقاحات المعتمدة في المملكة.
  • تقديم فحص سلبي لفيروس (كورونا) (كوفيد - 19)، لعينة أخذت خلال 72 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة.
  • أن تكون أعمارهم أقل من 65 عامًا ميلاديًّا.

​​2- الحمى الشوكية النيسيرية: 

  • ​يشترط على جميع الراغبين في أداء الحج والعمرة، أو القدوم إلى مناطق الحج والعمرة لأي غرض آخر، من البالغين والأطفال من عمر سنة أو أكبر، تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي (ACYW) قبل القدوم إلى مناطق الحج والعمرة بمدة لا تقل عن 10 أيام.
  • يقبل التطعيم بأحد اللقاحات التالية:
    • ​اللقاح الرباعي (ACYW) متعدد السكريات، على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على 3 سنوات.
    • اللقاح الرباعي (ACYW) المقترن، على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على 5 سنوات.
  • ​تشير الدلائل العلمية إلى أن اللقاح المقترن فعال وآمن لمن تزيد أعمارهم على 55 سنة.  
  • يجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج أو المعتمر، التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم، وتاريخ إعطائه بصورة واضحة في شهادة التطعيم، علمًا بأنه في حال عدم تحديد نوع اللقاح الرباعي في شهادة التطعيم فيتم اعتبار فترة سریان شهادة التطعيم ثلاث سنوات من تاريخ أخذ اللقاح.
3- شلل الأطفال:
  • ​يشترط على القادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال البري، أو فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (cVDPV1) تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)، أو لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) بمدة لا تقل عن 4 أسابيع، ولا تزيد على 12 شهرًا قبل القدوم إلى المملكة. 
  • يشترط على القادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (cVDPV2) تقدیم شهادة تطعيم سارية المفعول تفيد حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) بمدة لا تقل عن 4 أسابيع، ولا تزيد على 12 شهرًا قبل القدوم إلى المملكة. وفي حال عدم توفر لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV)يمكن تقديم شهادة تطعيم تثبت حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي) OPV)) خلال مدة لا تقل عن 4 أسابيع ولا تزيد على 6 أشهر قبل القدوم إلى المملكة.
4- الحمى الصفراء:
يشترط على جميع القادمين ممن هم أكبر من 9 أشهر من العمر من الدول والمناطق التي تسري فيها الحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على لقاح الحمى الصفراء قبل وصولهم إلى المملكة، علمًا بأن شهادة التطعيم للحمى الصفراء تصبح سارية بعد 10 أيام من تلقي اللقاح، وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.

التطعيمات الموصى بها 
الإنفلونزا الموسمية: 
يُنصح جميع القادمين للعمرة، أو الحج، أو العمل الموسمي، أو لأي غرض آخر في مناطق الحج والعمرة تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل قدومهم للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام. ويسري ذلك خصوصًا على النساء الحوامل، والأطفال دون سن الخامسة، والمسنين، والمصابين بأمراض مزمنة، مثل: أمراض القلب، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو أمراض الكلى، أو الأيض، أو الجهاز العصبي، أو الكبدي، أو الدموي. كما يسري على الأفراد الذين يعانون حالات تثبيط مناعي، مثل: فيروس نقص المناعة البشري المكتسب (الإيدز)، وتلقي العلاج الكيميائي، أو المنشطات، أو الأورام. وتشجع وزارة الصحة جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون على تأمين كميات كافية من أحدث لقاحات الإنفلونزا. وبالنسبة لحج هذا العام، سوف يتوفر لقاح النصف الجنوبي. وتوصي وزارة الصحة جميع الحجاج من النصف الشمالي، أو من الدول التي تستخدم لقاح النصف الشمالي بتلقي لقاح النصف الجنوبي قبل 10 أيام على الأقل من تاريخ قدومهم إلى المملكة.

لقاحات كوفيد-19 المعتمدة

م ​​
اللقاح 
​عدد الجرعات
​1
​فايزر-بيونتك
​2
​2
​موديرنا 
​2
​3
​أكسفورد-أسترازينكا ​
​2
​4
جانسن
​1
​5
​كوفوفاكس 
2​
​6
​نوفاكسوفيد 
2​
​7
​سينوفارم 
2​
​8
​ساينوفاك 
2​
​9
كوفاكسين
​2
​10
​سبوتنك 
​2​

التطعيمات اللازمة لأداء الحج للحجاج من خارج المملكة:


آخر تعديل : 06 ذو الحجة 1443 هـ 12:34 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©