أخبار الوزارة

(الصحة) تنقذ حاجًا هنديًّا من غنغرينا الأمعاء
16 ذو الحجة 1440

أنقذ - بفضل الله - فريق طبي بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، وتحت إشراف (الصحة)، حاجًا هنديًّا، دخل جزء من أمعائه إلى تجويف صدره، وتسبب في انسداد معوي وقصور في التنفس؛ حيث أجري له تدخل جراحي عاجل ساهم في شفائه.
وكان الحاج قد راجع قسم الطوارئ بالمستشفى شاكيًا من ضيق في التنفس، وقيء، وإمساك، مشيرًا إلى تفاقم حالته بعد أدائه مناسك الحج.
وقالت (الصحة) إن نتائج الفحوصات الطبية، والأشعة التي أجراها الفريق الطبي أظهرت وجود فتق بعضلة الحجاب الحاجز من الجهة اليسرى، وأن جزءًا كبيرًا من الأمعاء دخل في تجويف الصدر؛ مما أدى إلى انسداد معوي، وقصور في التنفس بالرئة اليسرى.
وبذل الفريق الطبي قصارى جهده؛ لتفادي حدوث غنغرينا للأمعاء؛ حيث أجرى جراحة عاجلة للحاج، تم خلالها رتق الفتق بوساطة المنظار الجراحي، وإعادة الأمعاء إلى مكانها، ووضع شبكة من نوع خاص عليها، وتثبيتها بأدوات خاصة.
ونُقل الحاج بعد الجراحة إلى العناية المركزة، وتم وضعه على التنفس الاصطناعي، ليتم إخراجه منها في اليوم التالي، بعد عودته للتنفس الطبيعي، وتحسن حالة رئته اليسرى. ومن المنتظر أن يغادر الحاج المستشفى خلال يومين اثنين، بعد استكمال علاجه بقسم التنويم.




آخر تعديل : 19 ذو الحجة 1440 هـ 12:02 م
عدد القراءات :