أخبار الوزارة
مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة يعلن جاهزيته لاستقبال ضيوف الرحمن
27 ذو القعدة 1440

أعلنت (الصحة) جاهزية مستشفى الملك فيصل في مكة المكرمة، بسعته التي تبلغ 228 سريرًا، لاستقبال حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1440هـ، وتقديم كافة الخدمات العلاجية اللازمة لهم، اعتبارًا من اليوم الخامس، وحتى التاسع عشر من شهر ذي الحجة وعلى مدار 24 ساعة.
وأعد المستشفى خطة متكاملة؛ لتقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية، والعلاجية، والطبية لحجاج بيت الله الحرام. وبلغ عدد المكلفين بالعمل بالمستشفى خلال موسم الحج 1180 مكلفًا، من مختلف التخصصات الطبية، والفنية، والتمريضية، والإدارية. وتركز الخطة على تسخير كامل الطاقات الآلية، والبشرية، والطبية، والسريرية، ودعم القوى العاملة بالمستشفى، مع إعطاء الأولوية لأقسام الطوارئ، والعناية المركزة والكلية الصناعية. وتتضمن الخطة زيادة عدد ساعات العمل إلى 12 ساعة يوميًّا على فترتين، بدلًا من 8 ساعات، مع الاستعانة بأطباء وطواقم تمريض زائرين (لوكم)، بالإضافة إلى فتح قسم للمتحسنين بسعة 24 سريرًا.
كما ستعمل بالمستشفى خلال موسم الحج، خمس عيادات تخصصية، هي: الأنف والأذن والحنجرة، العيون، الكسور، تخطيط المخ، الضماد. وسيضطلع قسم العمليات بإجراء عمليات الجراحة العامة والمناظير، وعمليات المخ والأعصاب، وعمليات العظام، وعمليات الطوارئ لجميع التخصصات، بالإضافة إلى عمليات اليوم الواحد.
ويضم قسم الطوارئ 54 سريرًا، وبلغ عدد الأسرّة التي خصصت لمرضى الكلية الاصطناعية 28 سريرًا. كما بلغ عدد أسرّة مرضى العناية المركزة 36 سريرًا. من ناحيته، يوفر المختبر، وبنك الدم الفحوصات، والتحاليل المخبرية اللازمة. وتتولى إدارة الأسرّة مهمة توفير الأسرّة للمرضى، بالإضافة إلى تسهيل خروج المرضى المتحسنين.
جدير بالذكر أن الخطة تضمنت تجهيز قافلة طبية تقوم بتصعيد الحجاج المنومين بالمستشفى إلى مشعر عرفات؛ لاستكمال مناسك الحج، يرافقهم فريق طبي وتمريضي؛ لمتابعة حالتهم الصحية.




آخر تعديل : 27 ذو القعدة 1440 هـ 01:22 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©