أخبار الوزارة

قمة سلامة المرضى تأكيد على دور المملكة الريادي في مجال سلامة المرضى
22 جمادى الثانية 1440

رفع مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى رئيس اللجنة المنظمة للقمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى د.عبدالإله الهوساوي أسمى آيات الشكر والعرفان للمقام السامي الكريم - يحفظه الله - على رعايته القمة المقرر عقدها في جدة مطلع الأسبوع المقبل، والتي تجسد اهتمام القيادة الرشيدة ودعمها المتواصل للخدمات الصحية، والحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع .

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بهذه المناسبة أن تنظيم هذه القمــة في المملكة يوضح الدور الريادي الذي تلعبه المملكة في دعم سلامة المرضى على المستويين الإقليمي والدولي، لافتًا إلى أن سلامة المرضى تعد إحدى أهم أولويات منظومة الصحة باعتبارها حجر الأساس في منظومة الخدمات الصحية. كما أن المركز السعودي لسلامة المرضى يعد أحد مبادرات منظومة الصحة لتحسين الرعاية الصحية، وإنفاذًا لإحدى أهم مبادرات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي؛ حيث يمثل المركز المرجعية الوطنية في جميع الأمور المتعلقة بسلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية، ويعمل على وضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى، والتأكد من تناغمها مع مبادرات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي.

وأضاف د.الهوساوي أن هذه القمة تعد أحد أهم المبادرات الداعمة لسلامة المرضى على المستوى الدولي، والأولى من نوعها في المنطقة؛ حيث ستحظى بمشاركة دولية واسعة من خلال حضور العديد من وزراء الصحة في أكثر من ٥٠ دولة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وخبراء ومختصين في مجال السلامة، خصوصًا سلامة المرضى .

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أن القمة سيصدر عنها إعلان جدة بخصوص (سلامة المرضى)، والذي سيركّز على دعم سلامة المرضى في الدول الأقل نموًا، موضحًا أن سلامة المرضى ستكون من الأمور التي ستقترحها المملكة على أجندة قمة دول مجموعة العشرين التي ستستضيفها المملكة عام ٢٠٢٠.

وقال د.الهوساوي إن القمة ستستعرض العديد من المحاور العلمية؛ حيث يتناول المحور الأول (التغطية الشاملة للرعاية الصحية والاقتصادية بشأن سلامة المرضى). أما المحور الثاني فهو عن (منظمات ذات مصداقية عالية HRO بشأن سلامة المرضى). ويدور المحور الثالث حول (تمكين المرضى وسلامة المرضى)، ويتطرق المحور الرابع إلى (مخاطر السلامة وإلقاء عبء ضرر المريض على عاتق الرعاية الصحية). كما يتضمن المحور الخامس موضوع (القوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية بشأن سلامة المرضى). 

أما المحور السادس فتم تخصيصه لموضوع (صنع سياسة سلامة المرضى)، فيما سيتطرق المحور السابع للحديث عن (الصحة الرقمية بشأن سلامة المرضى).

وأضاف أن أهداف القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى ستركز على إدراج قضية (سلامة المرضى) كمجال أساسي أثناء السعي نحو التغطية الصحية الشاملة، ودراسة المنظمات ذات المصداقية العالية  (HRO)والأخذ بممارسات السلامة التي أقرتها الصناعات الأخرى، وكذلك تعزيز مبادئ الرعاية الصحية ذات القيمة كأداة مهمة لتحسين (سلامة المرضى)، وأيضًا الوقوف على مدى تأثير مخاطر السلامة، والعبء الملقى على عاتق الرعاية الصحية نتيجة إلحاق الضرر بالمريض، والعمل على تعزيز تمكين المريض ومشاركة المنظومة المجتمعية كعامل جوهري في تحسين (سلامة المرضى)، بالإضافة إلى الإقرار بالهياكل والعمليات والممارسات ذات الصلة بــــ(سلامة المرضى) القائمة على الأدلة، والتي تكون ذات مغزى وقابلة للتكيف في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، وكذلك تعزيز الاستراتيجيات من أجل تنمية القوى العاملة في قطاع الصحة، وبناء القدرات لتحسين (سلامة المرضى).

وقدم د.الهوساوي شكره وتقديره لكافة أعضاء اللجان المنظمة للقمة على جهودهم المباركة، وحرصهم على إظهار هذا الحدث العالمي بصورة مشرفة تليق بسمعة المملكة وتميزها في استضافة وتنظيم مثل هذه المناسبات، متمنيًا أن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في دعم مسيرة العمل في مجال سلامة المرضى، وترفد الجهود والمبادرات حول هذا الموضوع.






آخر تعديل : 29 جمادى الثانية 1440 هـ 09:50 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©