أخبار الوزارة

إنجازات متميزة لبرنامج مكافحة السرطان بـ(الصحة)
22 شعبان 1439



واصل برنامج مكافحة السرطان بـ(الصحة) تنفيذ مهامه وفعالياته، وذلك بهدف تعزيز صحة المجتمع السعودي وحمايته من مرض السرطان بأنواعه ومضاعفاته، من خلال تعزيز الوعي الصحي لدى المجتمع عن المرض وعوامل الخطورة المؤدية له، بالإضافة إلى تعضيد برامج الاكتشاف المبكر والرعاية الصحية المتكاملة بمستوياتها الثلاثة، وفق الأسس والطرق العلمية المبنية على البراهين، وتدريب جميع الكوادر الصحية بمراكز الرعاية الصحية الأولية على طرق مكافحة السرطان، وطرق الكشف المبكر، والاستخدام الأمثل للموارد لخفض معدلات المرض والوفيات والإعاقة بسبب المرض ومضاعفاته  كمسؤولية مشتركة بين جميع فئات المجتمع .


وقد حقق البرنامج العديد من الإنجازات، وأسهم في رفع الوعي عند عامة المجتمع والكوادر الصحية عن مرض السرطان من حيث انتشاره، وعلى عوامل الخطورة التي تزيد احتمالية الإصابة وكيفية تجنبها، وعن أهمية التشخيص والكشف المبكر والوسائل المستخدمة لبعض أنواعه، وذلك من خلال الأنشطة والفعاليات التوعية المستمرة التي منها تفعيل الأيام العالمية لمكافحة السرطان؛ حيث يتم توعية ما يزيد على نصف مليون سيدة سنويًّا.


وتطبيق برامج الكشف المبكر عن أهم أنواع السرطانات في المملكة، والتي ثبت علميًّا وجود طريقة للكشف المبكر، بحيث تزيد نسبة الشفاء إلى ما يزيد على 95%، وبالتالي إمكانية خفض الوفيات إلى أكثر من 30% على المدى الطويل، بالإضافة لتوفير العبء الاقتصادي على المنظومة الصحية؛ بسبب ارتفاع تكلفة علاج أمراض السرطان، وبتكلفة أقل، بالإضافة إلى تأمين نوعية حياة جيدة للمتعافيات؛ حيث تم الكشف عما يزيد على 85500 سيدة على مستوى المملكة، وكشف تقريبًا 428 حالة سرطان ثدي 78% منها بالمرحلة المبكرة.


ويضم برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي ما يقارب 50 عيادة تعمل حاليًا على مستوى المملكة، برؤية أن تصبح كل سيدة مصابة بسرطان الثدي معافاة وتتمتع بنوعية حياة جيدة بإذن الله. كما تم إنشاء مركز معلومات وطني للبرنامج يضم جميع المعلومات الديموغرافية والإشعاعية، مع تفعيل الربط الشبكي والإشعاعي بين عيادات البرنامج ومركز المعلومات ومركز قراءة الصور الإشعاعية للثدي.


كما استحدث البرنامج طرقًا جديدة لتفعيل التواصل مع المجتمع، وتسهيل عملية الكشف المبكر، وذلك من خلال توفير عيادات صحة المرأة في الأسواق التجارية منذ عام 2014م، والتي يتم فيها الكشف عن الأمراض المزمنة بما فيها السرطان؛ حيث تعد خطوة رائدة وسباقة على مستوى العالم. وفي هذا السياق كرمت (الصحة) اليوم الثلاثاء بديوان الوزارة العاملين بالبرنامج في مناطق المملكة والجهات ذات العلاقة بمناسبة مرور ٥ سنوات على مسيرة برنامج مكافحة السرطان.​




آخر تعديل : 23 شعبان 1439 هـ 06:37 م
عدد القراءات :