أخبار الوزارة

نجاح 11 جراحة أورام في تخصصي الجوف
03 شعبان 1439

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف عن نجاح فريق طبي في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف في إجراء 11 عملية جراحية لأورام في القولون والمستقيم، غالبيتها من خلال المنظار الجراحي دون تسجيل أي مضاعفات ولله الحمد.

وكان الفريق جراحة القولون والمستقيم قد أجرى مؤخرًا عملية جراحية لسيدة تبلغ من العمر ٧٥ عامًا كانت قد أحيلت من مستشفى الأمير متعب بحالة انسداد كامل بسبب ورم أعلى المستقيم، وأجري لها الاستئصال بنجاح بالمنظار الجراحي والمريضة في حالة مستقرة بعد العملية.

جدير بالذكر أن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف يقدم العديد من الخدمات التخصصية في أقسام الباطنة العامة والدقيقة، وأقسام الجراحة المختلفة تحت إشراف استشاريين مؤهلين، وقد أجري فيه العديد من العمليات التخصصية مثل: عمليات التكميم، وعمليات زراعة القوقعة، بالإضافة إلى عمليات جراحة المخ والأعصاب، والعيون، وجراحة الصدر، وجراحة العظام، والمسالك البولية، والعديد من الخدمات التخصصية الاخرى مثل: وحدة مناظير الجهاز الهضمي، وخدمات تخصصية في قسم الأشعة والمختبر.

من جانب آخر، أعلنت (الصحة) مؤخرًا عن البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لاكتشاف وعلاج المصابين بالتهاب الكبد (ج). كما أطلقت حملة توعوية مصاحبة بهذا الخصوص تحت شعار (هات يدك)، والتي تتضمن العديد من المواد التوعوية سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينة أنه خلال العامين الماضيين عملت الوزارة على توفير عدد من الأدوية النوعية لعلاج الفيروس، وأُعطيت الأولوية للمرضى في المراحل المتقدمة من المرض، أو الذين قد ينقلون العدوى إلى غيرهم، مضيفة أن دخول أدوية مصنعة محليًّا بنفس جودة مثيلاتها العالمية أتاح الفرصة للتوسع في العلاج بشكل غير مسبوق، وأزيلت محددات الأولوية. وبالإضافة إلى توفير الأدوية يقوم البرنامج الوطني لإزالة فيروس الكبد (ج)، أيضًا على تدريب الأطباء والمنسقين وتوفير الفحوص المخبرية والإشعاعية والخدمات اللوجستية اللازمة لتنفيذ البرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن التهاب الكبد (ج) يسبب عدوى حادة ومزمنة، وأن عدوى فيروس التهاب الكبد (ج) الحادة لا تكون عادة مصحوبة بأعراض، وأن نحو ١٥% إلى ٣٠% من الأشخاص المصابين بالعدوى يتخلصون تلقائيًّا من الفيروس. أما النسبة المتبقية منهم فتتطور حالتهم إلى الإصابة بالتهاب الكبد (ج) المزمن الذي يؤدي إلى تليف الكبد، وفي بعض الحالات سرطان الكبد. ويتم علاج الإصابات المزمنة بهذا الفيروس باستخدام الأدوية المباشرة المفعول التي أضيفت مؤخرًا إلى خيارات العلاج وأثبتت الدراسات فعاليتها العالية، وحققت نسب شفاء عامة تزيد على ٩٥%، وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد (ج).​




آخر تعديل : 03 شعبان 1439 هـ 01:23 م
عدد القراءات :