أخبار الوزارة
إنقاذ الطرف السفلي الأيسر لمريض ثمانيني بمستشفى عرعر المركزي
30 رجب 1439
تعامل مستشفى عرعر المركزي بنجاح مع حالة مريض (٨٠ عامًا)، حضر إلى قسم الطوارئ بسبب آلام شديدة، وبرودة بالطرف السفلي الأيسر، وبعد الفحص السريري تبين أنه يعاني شحوبًا وبرودة في القدم والساق الأيسر، وألم شديد مع غياب النبض بالشريان الفخذي والقدم، وكانت نسبة الأكسجة صفر.

وقد تم إعطاء المريض ٥٠٠٠ وحدة هيبارين عن طريق الوريد، ونقله على وجه السرعة من قسم الطوارئ إلى غرفة العمليات، تحت المخدر الموضعي، وتم استكشاف الشريان الفخذي العام بأفرعه، ومن ثم تم فتح الشريان واستئصال التجلطات ببالون فوغرتي، وحقن الشريان بالهيبارين والمحلول الملحي حتى عودة شريانية ممتازة وتدفق دم قوي للجزء العلوي للشريان، وأعطي المريض مرة أخرى ٣٠٠٠ وحدة هبارين عن طريق الوريد، وتم تسكير الشريان، وإغلاق الجرح دون أي مضاعفات؛ حيث كانت الأكسجة على مشط القدم ٩٨-100%، وكان النبض على ظهر مشط القدم قوي جدًّا، وبحمد الله وتوفيقه تم إنقاذ الطرف السفلي للمريض، وفِي اليوم الثالث من العملية عاد إلى بيته مشيًا على الأقدام.

جدير بالذكر أن (صحة الحدود الشمالية) يوجد فيها 12 مركزًا طبيًّا متخصصًا (مركز للقلب، و5 مراكز للسكري، و3 مراكز للكلى، و3 مراكز للأسنان)، بالإضافة إلى 11 مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرَّة، ويتوافر فيها العديد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل: جراحة المخ والأعصاب، وجراحة القلب، وجراحة البدانة، وكذلك المناظير والأورام، وغيرها. كما يوجد فيها 48 مركز رعاية صحية أولية، وقد بلغ عدد مراجعي المستشفيات 1574068 مراجعًا. كما بلغ عدد مراجعي المراكز الصحية 904580 مراجعًا، فيما أجريت في مستشفياتها 18769 عملية جراحية خلال عام 2017م.

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) نظام (التراخيص الصحية الالكترونية)، الذي يعد نقلة نوعية في إجراءات الحصول على التراخيص الصحية؛ حيث يتميز هذا النظام بالتحقق والتدقيق الفوري للبيانات والمعلومات بشكل آلي من قِبَل الوزارة دون الحاجة للمعاملات الورقية، وخلال فترة زمنية قياسية. كما يأتي هذا النظام كخطوة سباقة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في الإجراءات الحكومية الالكترونية. 

وأوضحت (الصحة) أن النظام الالكتروني الجديد يشتمل على خدمات عدة منها: إصدار وتجديد الموافقة الأولية للمنشآت الصحية خلال ٦٠ ثانية بدلًا من شهر أو شهرين سابقًا، بالإضافة إلى تقديم خدمة إصدار وتجديد تراخيص الممارسين الصحيين عبر ٣ خطوات فقط، وخلال ٣٠ ثانية. كما يقدم النظام خدمات تراخيص المنشآت الصحية النهائية، وخدمات أخرى مثل ندب الممارسين الصحيين وغيرها، مما تعمل الوزارة على تطويرها لتصبح منصة متكاملة الخدمات.

كما سيمكِّن نظام التراخيص الصحية الجديد المستخدمين من الحصول على الخدمة بكل يسر، وعلى مدار الساعة؛ مما سيسهم في تطوير وسرعة إنجاز الإجراءات والموافقات، لافتة إلى أن النظام الجديد سيُتيح الفرصة كذلك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحديدًا لزيادة مساهمتها في منظومة القطاع الصحي؛ نتيجة سهولة استخدام النظام والحصول على التراخيص في مدة زمنية قياسية.





تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 30 رجب 1439 هـ 11:12 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©