أخبار الوزارة

فحص 7780 حالة لحديثي الولادة في مستشفى الولادة والأطفال بحفر الباطن
12 جمادى الثانية 1439

​قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حفر الباطن إن عدد الحالات التي تم فحصها ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة لتشوهات القلب والإعاقة السمعية في مستشفى الولادة والأطفال بلغ 7780 حالة، وذلك خلال عام 2017م، حيث تم اكتشاف 6 حالات في السمع، وحالتين بتشوهات القلب، بالإضافة إلى فحص اعتلال الشبكية لدى الخدج، وتم اكتشاف حالتين من أصل 348 حالة، وتم تحويل الحالات المكتشفة إلى مركز متخصص بالعيون لاستكمال العلاج، ويتم متابعة الحالات من قِبَل المستشفى.


تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) تواصل تنفيذ البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة؛ بهدف الكشف عن أي أمراض وراثية تسبب لهم مضاعفات خطيرة؛ حيث يعمل البرنامج على فحص المواليد في المملكة للكشف المبكر عن أمراض وراثية تسبب مضاعفات صحية خطيرة كالإعاقة العقلية والحركية، وضعف النمو، والوفاة المبكرة، حيث إن عدم الكشف عن هذه الأمراض وعلاجها مبكرًا يشكل عبئًا اجتماعيًّا ونفسيًّا على والديِّ الطفل المصاب، ويسعى البرنامج إلى الحد منه.

ويستهدف البرنامج فحص جميع حديثي الولادة في أول 24-72 ساعة من العمر عن الأمراض المشمولة بالبرنامج بغرض الكشف المبكر لتلك الأمراض، ومن ثمَّ تقديم الرعاية الطبية اللازمة في أسرع وقت؛ وذلك للوقاية من مضاعفات المرض، حيث ينطلق البرنامج من هدف عام، وهو، الفحص المبكر لحديثي الولادة لخفض معدلات الإصابة بالأمراض، والإعاقة، والوفيات الناتجة عن الأمراض الوراثية (أمراض التمثيل الغذائي، وأمراض الغدد الصماء المشمولة بالبرنامج). كما يشمل البرنامج أهدافًا تفصيلية، وهي: التوسع في تغطية البرنامج ليشمل كل مستشفيات الولادة في المملكة، ورفع كفاءة أداء البرنامج على جميع المستويات، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع عن الأمراض الوراثية المشمولة في البرنامج، وتفعيل المشاركة المجتمعية، وإنشاء قاعدة بيانات لحصر جميع أنواع الأمراض الوراثية المشمولة بالبرنامج، والتقويم المستمر للبرنامج لتطويره وتحسين أدائه .

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) جائزة (وعي) في موسمها الثاني بمشاركة مواطني مجلس التعاون الخليجي، حيث تهدف (الصحة) إلى رفع الوعي الصحي لأفراد المجتمع، واستثمار طاقات الشباب، وزيادة الشراكة بين المجتمع والمهتمين في مجال التوعية على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتتيح الجائزة للأفراد المشاركة في أحد المسارات الخمس المختلفة، وتشمل: فيديو توعوي قصير، وتصميم انفوجرافيك، وتصميم موشن جرافيك، وتصوير فوتوغرافي، بالإضافة إلى مسار سناب شات. كما تم تخصيص جوائز نقدية للفائزين تبدأ في مسار الفيديو القصير من 150.000 ريال.

وإضافة إلى ذلك تم تخصيص منافسة لمدارس التعليم العام الحكومي والخاص في المملكة، من خلال مشاركة المدرسة في إنتاج فيديو توعوي قصير للتوعية في أحد الموضوعات الصحية؛ حيث ستحصل المدرسة الفائزة بالمركز الأول على جائزة نقدية بقيمة 100.000ريال. ويمكن للمهتمين والراغبين في المشاركة الحصول على تفاصيل الشروط والمعايير ومعلومات الجائزة عبر الموقع الالكتروني المخصص للمسابقة​​ حيث سيتم استقبال الأعمال المشاركة على الموقع، وستستمر المسابقة في استقبال المشاركات حتى يوم السبت 21 رجب الموافق 7 إبريل المقبل.​





آخر تعديل : 12 جمادى الثانية 1439 هـ 02:04 م
عدد القراءات :