أخبار الوزارة
إجراء أكثر من 2000 عملية في جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك عبدالله ببيشة
26 صفر 1439

فعلت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة بيشة برنامج جراحة اليوم الواحد؛ حيث تم تنفيذه في عدد من مستشفياتها بكل كفاءة، وتبلغ السعة السريرية لمستشفى الملك عبدالله في بيشة 355 سريرًا، وهو أحد المستشفيات المنفذ فيها البرنامج الذي أحدث نقلة نوعية في الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى. كما أسهم في تقليل قائمة الانتظار، ويتميز البرنامج بتقليل الضغط على المستشفى. وقد تم خلال العام الماضي 1438هـ إجراء 6538 عملية جراحية. بلغ عدد جراحات اليوم الواحد 2151 عملية، شملت استئصال المرارة بالمنظار، والفتق بأنواعه، والناسور، والبواسير، بالإضافة إلى عمليات جراحة الأوعية الدموية، وجراحة العيون، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة (استئصال اللوزتين واللحمية)، وعمليات جراحة الوجه والفكين، وعمليات المسالك البولية.

ومن أهداف البرنامج إسهامه في تحسين الحالة النفسية للمريض؛ حيث سيكون في منزله بجوار أفراد أسرته خلال وقت وجيز، مع متابعة حالته من خلال التنظيم المقرر حسب كل حالة، مما يسهم في خفض فترة مكوث المريض في المستشفى، وتجنب خطر عدوى المستشفيات.

من جانب آخر، وفي نقلة نوعية تهدف (الصحة) من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، أطلقت الوزارة مؤخرًا أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن (سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط)، بالإضافة إلى عمل فحوصات اكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة .





آخر تعديل : 26 صفر 1439 هـ 01:27 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©