أخبار الوزارة

مستشفى الملك فهد بالمدينة يعيد لمريض ستيني النطق والحركة
15 محرم 1439
 

تمكن فريق طبي متخصص في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة من تطبيق تقنية حديثة لعلاج مرض الشلل الرعاشي المتقدم أو ما يسمى (داء باركنسون) لرجل بالعقد السادس من العمر . وكان المريض يعاني صعوبة في المشي، وتيبسًا بالأطراف، وصعوبة في الكلام، وتم تشخيص حالته، واتضح أنه مصاب بداء باركنسون (الشلل الرعاشي المتقدم)، وتم تحويله إلى وحدة الجهاز الهضمي والمناظير لتركيب أنبوبة معدية تقوم بضخ العلاج بالاثنى عشر مباشرة . كما تم حقن المريض بمادة دوائية هلامية عن طريق المضخة تمثل الطريقة الجديدة من العلاج للمرض، والتي كان تستخدم لها سابقًا أقراصًا دوائية؛ حيث لوحظ بعدها تحسن كبير في نشاط المريض الحركي والنفسي بعد إجراء العملية، وأصبح يتحدث ويتحرك بشكل أفضل من السابق .

ويعد هذا الجهاز من التقنيات الحديثة في علاج مثل هذه الحالات، حيث يقوم بضخ العلاج في الاثنى عشر مباشرة، لتحقيق استفادة أكبر من فعالية الدواء، وتجنب الأعراض الجانبية التي قد تصاحب أخذ الدواء عن طريق الفم .

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة يعد المستشفى المرجعي الأول لأهالي منطقة المدينة المنورة، وتبلغ سعته السريرية 500 سرير، ويقدم خدمات في العديد من التخصصات الطبية مثل: المخ والأعصاب، الجراحة العامة، الجهاز الهضمي المناظير، طب وجراحة الكلى، جراحة العظام، العلاج الطبيعي، وغيرها من التخصصات الطبية الدقيقة .

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة)، الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية هي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعنايات المركزة، والأشعة، والمختبرات). كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات، واكتشاف مكامن التحسن للأداء، وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى .
 

 

 



آخر تعديل : 18 محرم 1439 هـ 10:42 ص
عدد القراءات :