أخبار الوزارة
(الصحة) تشدد على أهمية فيتامين (ج) والحديد للجسم
14 محرم 1439
 

استمرارًا للبرامج والحملات التوعوية التي تنفذها (الصحة) على مدار العام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أكدت (الصحة) أهمية تناول العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)؛ نظرًا لفائدته، ولحاجة الجسم إلى كمية محددة من فيتامين (ج) مقدارها 65 ملجم للنساء و75 ملجم للرجال.
 
وأبانت عبر انفوجرافيك توعوي نشرته على حسابها في تويتر أن من أهم وأبرز المصادر الطبيعية لفيتامين (ج) الفلفل الأحمر البارد، والبرتقال، والكيوي، بالإضافة إلى الشمام، مشيرة إلى أن هناك العديد من المؤشرات التي تنبئ بتعرض الجسم لنقص فيتامين (ج) وهي: التعب، والضعف العام، وصعوبة التئام الجروح، والعدوى، وفقدان الأسنان، وتورم اللثة أو النزيف المفاجئ، وكذلك ظهور كدمات على البشرة .

وفي سياق متصل، نوهت (الصحة) عبر انفوجرافيك آخر إلى ضرورة تناول الحديد لبناء جسم الإنسان، حيث أن احتياج جسم المرأة له يوميًّا يصل إلى 15ملجم، والرجل إلى 18 ملجم، لا سيما أنه العنصر المسئول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وتتمثل فائدته في بناء كل خلية من خلايا الجسم، ويعتبر من العناصر المهمة المفيدة والمكونة لأنسجة وخلايا الدم، مشيرة إلى أن من أهم المصادر الطبيعية للحديد: السبانخ والطماطم، والعدس، والشوكولاته الداكنة، مبينة أن هناك عددًا من الأعراض التي تدل على نقص الحديد في الجسم أبرزها: شحوب الوجه، خفقان القلب، ضيق في التنفس، صداع، دوران، ضعف في الشهية، بالإضافة إلى هشاشة الأظافر وبرودة اليدين والقدمين. وكما أن لنقص الحديد أضراره، فإن الزيادة أيضًا لها أضرار ومنها: القيء، والإمساك، وآلام البطن، واضطراب نبضات القلب.
 
وتأتي هذه الأنشطة التوعوية تواصلاً للجهود التي تقوم بها (الصحة) للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز الوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة وأنماط الغذاء الصحي.

 

 

 



آخر تعديل : 14 محرم 1439 هـ 01:53 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©