أخبار الوزارة

اختتام أول دورة تدريبية نسائية لتطوير مهارات التثقيف الصحي في مجال مكافحة التدخين
اختتمت صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات أول دورة تدريبية نسائية في تطوير مهارات التثقيف الصحي في مجال مكافحة التدخين، التي ينفذها برنامج مكافحة التدخين بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة. عُقدت الدورة بالرياض، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، شاركت فيها ثلاثون متدربة من كل من المناطق التالية: الرياض، والقصيم، والمنطقة الشرقية، وحائل، والجوف. وقد اعتُمد للدورة تسع ساعات من التعليم الطبي المستمر من قبل هيئة التخصصات الصحية.
 
في كلمة وجَّهها إلى المتدرِّبات بهذه المناسبة، ألقتها نيابةً عنه الصيدلانية الهنوف العلي، أشاد الدكتور ماجد المنيف، المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين، بالجهود التي يبذلها منسِّقو البرنامج بالمناطق والعاملون معهم لتوعية المجتمع بهذه الآفة الضارة بالمدخن ومن حوله، موجهًا شكره للإدارة العامة للتدريب والابتعاث على دعمها المتواصل لتنفيذ دورات برنامج مكافحة التدخين في مواعيدها المطلوبة، وتذليل كافة المعوقات. كما لم يفُت الدكتور ماجد التنويه بالجهود التي بذلها منسق التدريب بالبرنامج في إقامة وتنفيذ هذه الدورة التدريبية النسائية، وكذلك منسقة برنامج مكافحة التدخين بمحافظة جدة، مشيدًا – في الوقت نفسه – بالتعاون المثمر من قبل جامعة الملك سعود، متمنيًا للمتدربات الاستفادة من هذه الدورة ليتمكنَّ من أداء رسالتهنَّ بأسلوب علميٍّ حديث.
 
يُذكر أن اليوم الأول لبرنامج الدورة قد اشتمل على ثلاث محاضرات علمية: المحاضر الأولى عن التدخين السلبي، والثانية عن طرق الإقلاع عن التدخين، للدكتورة منال شمس، والمحاضرة الثالثة عن المراهقات والتدخين، للأستاذة إيمان السياري. أما محاضرات اليوم الثاني، التي قدَّمتها الأستاذة الدكتورة إنصاف عبدالجواد من جامعة الملك سعود، فقد تضمنت محاضرة عن محددات سلوكيات التدخين، وأخرى عن النظريات السلوكية وتطبيقاتها في مشكلة التدخين، وثالثة عن التغيير السلوكي، بالإضافة إلى ورشة عمل عن تخطيط برامج التثقيف الصحي لمشكلة التدخين، فضلًا عن محاضرة للأستاذة نوف الرشود، تهدف إلى التعريف بموقع برنامج مكافحة التدخين على الشبكة العنكبوتية والمواقع التابعة له. أما اليوم التدريبي الثالث، المخصص للأستاذة الدكتورة ابتسام فتوحي من جامعة الملك سعود، فقد ضمَّ محاضرة عن المحددات الاجتماعية والسلوكية والبيئية لعادة التدخين، بالإضافة إلى ورشتي عمل: الأولى تتمحور حول التقنيات الحديثة في التوعية الصحية بأضرار التدخين، والأخرى حول تصميم أداة توعوية لمكافحة التدخين.



آخر تعديل : 04 جمادى الثانية 1433 هـ 11:30 ص
عدد القراءات :