أخبار الوزارة
طلاب من برنامج الوبائيات الحقلي يشاركون في الخدمة الصحية بالحج
يشارك تسعة من طلاب دبلوم برنامج الوبائيات الحقلي، كفريق عمل مع المشرفين عليهم، ضمن فرق الطب الوقائي في حج هذا العام. صرَّح بذلك الدكتورعبد الله قينان الزهراني، رئيس وحدة الوبائيات الحقلية للجنة التنفيذية للطب الوقائي بالحج.
وأوضح د. الزهراني أن هذا الفريق الطلابي يقوم بالمشاركة في عمليات الرصد والاستقصاء الوبائي للمشاكل الصحية في الحج، وكذلك التدرب وإجراء الدراسات الميدانية الهادفة لتحسين هذه العمليات من خلال الإعداد المسبق على ضوء المعطيات المتوفرة والخبرات السابقة.

ومما يجدر ذكره أن برنامج الوبائيات الحقلي هو برنامج أكاديمي يتبع الوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة أنشئ لتلبية حاجة الوزارة ودعم أقسام الطب الوقائي في بها، وكذا تزويد المناطق الصحية بكوادر سعودية مؤهلة ومدربة تدريباً متقدماً في مجال الوبائيات، كما أنه يسهم مساهمة فاعلة في الحج.

يُذكر أن البرنامج كان قد أُطلق عام 1409هـ بمشاركة مركز مكافحة الأمراض (CDC) بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدته الدراسة به عامان، يحصل بعدهما المتدرب على دبلوم في مجال الوبائيات الحقلي من كلية الطب بجامعة الملك سعود، يعادل درجة الماجستير في هيئة التخصصات الصحية. وقد تخرج فيه إلى الآن أكثر من مئة متخصص في الوبائيات، بما فيهم متدربون من دول شقيقة.





تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 13 ذو الحجة 1432 هـ 05:28 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©