أخبار الوزارة

وزارة الصحة تبدأ في تنفيذ خطتها التشغيلية لمستشفيات المشاعر المقدسة
في إطار جهود وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن على أكمل وجه بدأت مستشفيات المشاعر المقدسة اليوم استعداداتها لاستقبال الحجاج بكافة كوادرها الطبية وتجهيزاتها الفنية.
وتم اليوم الخميس 7/12/1432هـ تشغيل كامل العيادات الخارجية وأقسام الطوارئ والتنويم المختلفة في مستشفيات مشعر منى والتي تتضمن مستشفى منى الطوارئ, ومستشفى منى الجسر, ومستشفى منى الوادي, ومستشفى منى الشارع الجديد، فيما سيتم تشغيل مستشفيات عرفات بكامل طاقتها اعتباراً من صباح يوم الجمعة 8/12/1432هـ استعدادا لاستقبال الحجاج في يوم عرفة.

وتركز الوزارة في خطتها التشغيلية على التوسع في تقديم الخدمات العلاجية وتوفير التجهيزات الطبية والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع معظم الحالات المرضية، مع التوسع في برنامج القسطرة القلبية وعمليات جراحة القلب في مستشفيات مناطق الحج، وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة في أقسام العناية المركزة بتلك المستشفيات باستخدام التقنيات الحديثة، في ضوء العمل على توفير أجهزة مناظير الجهاز الهضمي وأجهزة الغسيل الكلوي بجميع مستشفيات المشاعر المقدسة لعلاج الحالات دون الحاجة إلى تحويلها لمستشفيات أخرى.

وتضم مستشفيات مشعر منى (550) سريراً منها 103 سريراً بأقسام العناية المركزة و(108) سريراً بأقسام الطوارئ، حيث يتسع مستشفى منى الطوارئ لـ (190) سريراً تشمل كافة التخصصات الطبية منها (34) سريراً للعناية المركزة و(24) سريراً للطوارئ، فيما يضم مستشفى منى الجسر (150) سريراً منها (28) سريراً للعناية المركزة و(36) سريراً بأقسام الطوارئ.

ويقدم مستشفى منى الوادي خدماته العلاجية لكافة التخصصات الطبية حيث يضم (160) سريراً خصص (25) سريراً منها للعناية المركزة و(30) سريراً لأقسام الطوارئ، بينما يتسع مستشفى منى الشارع الجديد لـ(50) سريراً منها (16) سريراً للعناية المركزة و(18) سريراً للطوارئ.
وقد حرصت الوزارة في موسم حج هذا العام على تزويد هذه المستشفيات بتجهيزات حديثة ومتطورة في شتى التخصصات، مما يمكًنها من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ومن ذلك تحديث المختبرات وتطوير بنوك الدم والأشعة حيث تعمل بها قوى عاملة مؤهلة ومدربة للعمل في ظروف الحج الضاغطة والمتمثلة في الأعداد الكبيرة التي تتم خدمتها خلال هذا الموسم.

وقد قامت الوزارة في هذا العام بتأمين عدد (12) جهازاً من أجهزة (مكة للتبريد) لعلاج ضربات الشمس في مستشفيات المشاعر المقدسة، وتأمين عدد (10) أجهزة بمستلزماتها لأقسام العناية المركزة لعلاج حالات ارتفاع درجات الحرارة.
بالإضافة إلى ذلك فقد قامت الوزارة بتوفير عدد (80) سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز (سند) لدعم المرافق الصحية بالمشاعر ونقل المرضى بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

وكذلك وفرت الوزارة عدد ( 95 ) سيارة إسعاف صغيرة للعمل بالمشاعر المقدسة لتقديم خدمة الطب الميداني مزودة بأحدث الأجهزة ويعمل عليها طبيب وممرض على مدار الساعة، وهي من التجارب الرائدة والمتميزة لوزارة الصحة خلال مواسم الحج الماضية حيث تتميز هذه السيارات بصغر حجمها وسهولة حركتها وفاعليتها في نقل الحالات وسرعة الوصول إلى المواقع والمرافق الصحية وممر المشاة من عرفات إلى منى مروراً بمزدلفة، مع العلاج الميداني للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى خدمات طبية متطورة وسرعة نقل الحالات من المراكز الصحية للمستشفيات .

ويدعم هذه المرافق (28) مركزاً صحياً تعمل بمشعر منى حيث تبدأ هذه المراكز عملها اعتبارا من صباح يوم التروية 8/12/1432هـ على مدار الساعة من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتوعوية لضيوف الرحمن بعد أن استكملت المراكز جاهزيتها بالكامل .
كما تم دعم القوى العاملة بمستشفيات مشعر منى بعدد من القوى العاملة الزائرة التي تعمل بالتخصصات الطبية النادرة وذلك من داخل وخارج المملكة مثل العناية المركزة والطوارئ والتخدير وتمريض متخصص بهذه التخصصات حيث استقطبت الوزارة (441 ) طبيباً استشارياً وفنياً منهم (125) ممرض وممرضة عناية مركزة وطوارئ.






آخر تعديل : 09 ذو الحجة 1432 هـ 12:21 م
عدد القراءات :