أخبار الوزارة

مركز معلومات الإعلام الصحي يقدم إرشادات غذائية للحجاج
قدم مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية عدداً من النصائح الغذائية الأساسية التي تساعد الحجاج على تفادي التعرض للكثير من المشاكل الصحية لا قدر الله، ومن هذه النصائح ضرورة التزود بتغذية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية وبالكمية المناسبة قبل موسم الحج بفترة كافية وأثناءه، بهدف الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية بما في ذلك البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء.

كما أكد المركز على ضرورة تنظيم مواعيد الوجبات مع الحرص على عدم إهمال أي وجبة، ومراعاة الاعتدال في الأكل، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، ومراعاة قواعد السلامة والنظافة عند اختيار الأطعمة وتحضيرها، وتجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للملوثات كأطعمة البوفيهات المفتوحة والباعة المتجولين، وتجنب الأطعمة النيئة أو المحضرة من أطعمة نيئة كالمايونيز والتونة،  والتأكد من أن الطعام مطبوخ جيدا قبل تناوله، وكذلك التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة فهي تسبب الأرق وكثرة إدرار البول، وتجنب تجربة الأصناف الغريبة من الأطعمة والتي لم يتعود عليها الحاج حيث  قد تسبب له الحساسية أو التلبك المعدي، والحذر من الأطعمة والمشروبات عالية البرودة أو المثلجة، والحرص على تناول الأطعمة معتدلة الحرارة.

أما عن أهم المشكلات الصحية الشائعة والطارئة  في الحج والتي يخف تأثيرها أو تزول باتباع بعض الإرشادات الغذائية التي ترافق العلاج الدوائي فأشار المركز إلى ضربة الشمس مؤكداً إمكانية تفاديها من خلال الإكثار من شرب السوائل  كالماء وعصير البرتقال على أن تكون معتدلة البرودة مع تجنب المشروبات المثلجة.
وعن سبل تجنب الإصابة بالإمساك شدد المركز على أهمية الإكثار من تناول الألياف كالخضروات الورقية والفاكهة كالبرتقال والنخالة والحبوب والسوائل كالشوربة والمشروبات الساخنة وعصائر الفاكهة، والبُعد عن الأطعمة قليلة الألياف كالأرز والخبز الأبيض والبطاطس والجاهزة كالكيك ورقائق البطاطس.
وحول الإسهال لفت المركز الانتباه إلى أهمية تناول الماء والسوائل الأخرى كالشوربة المصفاة والنعناع، والتركيز على تناول الزبادي والأطعمة قليلة الألياف كالأرز المسلوق والبطاطس والتفاح المقشور، مع الحرص على تجنب الحلويات والمقليات والأطعمة عالية الألياف كالخضروات الطازجة والفاكهة.
وبالنسبة للحموضة والتلبك المعوي سلط المركز الضوء على أهمية تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة المشبعة بالتوابل وتقليل الأطعمة عالية الحموضة والخل أو المأكولات الجاهزة كالبسكويت والكيك، وتقليل شرب المنبهات، ومن المهم تجنب النوم مباشرة بعد تناول الوجبات.
وعن الأنفلونزا نصح المركز بالإكثار من السوائل الدافئة كالشوربة وشاي النعناع والعصائر الغنية بفيتامين ج كالبرتقال، إضافة إلى تناول وجبات صغيرة ولكن متعددة على مدار اليوم .



آخر تعديل : 07 ذو الحجة 1432 هـ 04:36 م
عدد القراءات :