أخبار الوزارة

استشاري أمراض القلب د.النمر يمد مرضى القلب بنصائح السفر
استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة خلال فعاليات الحملة التوعوية الصيفية الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير الطبقي والنووي؛ وذلك لتوعية الجمهور مع التركيز على مرضى القلب، من خلال استقبال استفساراتهم والرد عليها بما يبين حالتهم الصحية وإمكانية سفرهم خارج الوطن خلال فصل الصيف، وذلك من خلال هاتف الخط المجاني 8002494444 الذي خصصته وزارة الصحة للجمهور وموقع الوزارة على تويتر  @saudimoh.
وأجاب الدكتور خالد النمر على الفرق بين الدهون الثلاثية والدهون بالدم وأخطرها على الانسان والنسبة الصحية لكل نوع منها، لافتًا إلى أن الدهون بالدم تشمل الكولسترول الضار والنافع والدهون الثلاثية، وأن الكولسترول  الضار يجب أن يكون أقل من 160 ملجم/ ديسيليتر،  والدهون الثلاثية أقل من 150 ملجم/ ديسيليتر.

وعن كيفية تأكد الشخص من سلامة قلبه والتحاليل اللازم إجراؤها أكد الدكتور النمر "ضرورة إجراء الفحص الدوري للكولسترول والسكر والضغط ابتداءً من سن 20 سنة ومرة كل 3 سنوات، وذلك بحسب فحص الطبيب الذي يحدد حاجة المريض لإجراء الجهد الكهربائي وكل كم سنة كفصح خاص بالقلب".​
 وعن وجود لحميات في القلب عند بعضهم أجاب الدكتور خالد بأن  اللحميات لها أنواع، وعلاجها يعتمد على حجمها ومكانها ومدى تأثر المريض بها.

 ومن ناحية أخرى شدد الدكتور النمر على مريض القلب "بضرورة زيارة الطبيب قبل سفره ليتم تقييم حالته الصحية وتقرير ما إذا كان بإمكانه السفر لمسافات طويلة أو بعيدة عن الرعاية الطبية، خصوصًا أن هناك فئات لا يسمح لها طبيًّا بالسفر مثل حالات عدم التحكم بضغط  آلام القلب  من الدرجة الرابعة، فشل القلب من الدرجة الرابعة، ومن أصيب بجلطة القلب الحديثة أقل من شهر واحد"، بالإضافة إلى "تزويد مريض القلب بنصائح من قبل طبيبه بخصوص جلطات الساقين خصوصًا في الرحلات الطويلة، مثل تمارين معينة لعضلات الساقين، ارتداء الجوارب الطبية، وبعض المرضى يحتاج إلى مسيلات".

 كما نصح الاستشاري مرضى القلب "بالتقليل من الملح والإكثار من السوائل، خصوصًا مرضى القلب الذين لديهم ضعف في عضلة القلب، والابتعاد عن المناطق الحارة التي يزيد فيها التعرق وكمية فقد السوائل لمرضى القلب، وأن يكون لدى مريض القلب تقرير طبي عن حالته وأدويته والجهاز المنظم في قلبه، وأسورة معصم توضح الأمراض التي يعاني منها واسمه وعنوانه ووسائل الاتصال به".

 أما بالنسبة للحقيبة الطبية التي لا بد أن يصطحبها مريض القلب فقد أكد الدكتور خالد النمر على ضرورة أن تحتوي على "جميع أدويته سواء الروتينية أو تلك التي تؤخذ في حالة الطوارئ".

 وعن تقييمه للوعي الصحي للمتصلين عبر الهاتف المجاني والمتابعين لوزارة الصحة على موقعها في تويتر.. وهل كانت أسئلتهم تعبر عن معرفتهم بمدى أهمية الحفاظ على صحتهم، لا سيما قلوبهم، أجاب الدكتور خالد النمر: "لقد بذلت وزارة الصحة ممثلة في إدارة الإعلام والتوعية الصحية جهودًا مميزة وواضحة للعيان في رفع مستوى الثقافة الصحية عبر جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع ووسائل الإعلام البديل على مدار الساعة، وقد لاحظت إقبالًا واسعًا من قبل المواطنين في التفاعل مع الخدمة المقدمة لتوعيتهم في فصل الصيف،  وكان هناك تطور ملحوظ في وعي الجمهور، وقد ظهر ذلك جليًّا من خلال الأسئلة التي طرحت، وجاء معظمها حول كيفية الوقاية من أمراض القلب".

 وفي الختام أعرب الدكتور خالد النمر عن شكره معالي وزير الصحة والوكلاء الكرام على جهودهم المميزة في النهوض بالصحة في وطننا الغالي.



آخر تعديل : 21 شعبان 1434 هـ 02:39 م
عدد القراءات :