تزامنًا مع اليوم العالمي لحماية المستهلِك؛ جدَّدت وزارة الصحة تأكيدها التام على حماية حقوق المرضى, وتعزيز جودة الخدمات الصحية المقدَّمة.
ويأتي هذا الالتزام؛ امتدادًا لجهود الوزارة الرامية إلى تحسين تجربة المستفيدِين، وضمان حصولهم على رعاية شاملة ومتكاملة؛ وفق أعلى المعايير العالمية. كما يتماشى ذلك مع أهداف برنامج تحوُّل القطاع الصحي، المنبثقِ من رؤية المملكة 2030م، التي تطمح إلى بناء "مجتمع حيوي" ينعَم أفراده بحياة صحية ومستدامة.
وفي إطار هذه الجهود، أبرمت وزارة الصحة اتفاقية مستوى الخدمة مع جمعية حماية المستهلك؛ بهدف تحديد حقوق وواجبات المستهلكِين في القطاع الصحي بصورة دورية وواضحة. تسعى الاتفاقية إلى تعزيز جودة الخدمات الصحية، وحماية حقوق المرضى بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الرضا والاستفادة.
كما أصدرت الوزارة "وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى" التي تُعد مرجعًا شاملًا يحدِّد الأُطر اللازمة لحماية حقوق المستفيدِين. وتشمل الوثيقة ضمان حصول المرضى على رعاية صحية آمنة، وحفْظ سرِّية معلوماتهم، وحقهم في الاطلاع على تفاصيل خطَط العلاج، والمشاركة الفاعلة في القرارات الطبية. كما تمنحهم الوثيقة الحقَّ في تقديم الملاحظات والشكاوى دون تأثير على جودة الرعاية الصحية التي يتلقونها.
ودعمًا لهذه الجهود المشتركة؛ دعت وزارة الصحة إلى الاطلاع على "دليل المستهلك" الذي أصدرته جمعية حماية المستهلك. ويهدف الدليل إلى وضع معايير واضحة تكفُل حصول الجميع على خدمات عادلة ومتطورة، ولا سيَّما في القطاع الصحي، بما يعزِّز وعْي المرضى بحقوقهم، ويُسهم في تحسين تجربتهم الصحية.
وتؤكد الوزارة استمرارها في تطوير القطاع الصحي من خلال إطلاق مبادرات نوعية تُعنى برفْع كفاءة الخدمات الصحية، وضمان استدامتها، وتحسين تجربة المرض. وتسعى هذه الجهود إلى تحقيق أعلى مستويات الرضا لدى المستفيدين، بما يواكب تطلعاتهم ويعزز الثقة في المنظومة الصحية.