أخبار الوزارة

استئصال خثرة دموية تعيد المشي والنطق لمريضة في المدينة المنورة
09 محرم 1445

​​​​​​​نجح فريق طبي متخصص في مسار العلوم العصبية والسكتة الدماغية في منطقة المدينة المنورة، في إجراء تدخُّل جراحي عاجل ونادر لإنقاذ حياة شابة، وتمكينها من المشي على قدميها والنطق؛ والتي استمرت لمدة 40 دقيقة تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.

وقالت "الصحة": إن الفريق الطبي في مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الطبية التابعة لتجمُّع المدينة المنورة الصحي تمكَّن من إجراء تدخل جراحي عاجل بعد استقبالهم لحالة مريضة شابة حضرت لقسم الطوارئ وهي تعاني من ضعف شديد في الجانب الأيمن من الجسم، وعدم القدرة على المشي، وصعوبة في الكلام؛ حيث أكدت الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية وجودَ خثرة دموية في أحد الشرايين الرئيسية في الدماغ.
وأوضحت الوزارة أنه قد فُعِّل على الفور نداءُ السكتة الدماغية من قِبَل أطباء الطوارئ، والبدء بعمل الأشعة المقطعية لشرايين الدماغ بشكل عاجل، وتحرير الانسداد الموجود في الشريان الأوسط من الجهة اليسرى في الدماغ، وإعطائها مذيب الجلطات اللازمة وعمل تدخُّل جراحي عن طريق قسطرة دماغية وإزالة الخثرة الدموية الدماغية.
وقالت "الصحة": إنه بعد الانتهاء من تحرير المنطقة المتضررة نُقِلَت المريضة إلى قسم العناية المركزة لتُتَابَع مِن قبل الأطباء والفرق التمريضية؛ حيث تحسنت الحالة بشكل ملحوظ واستعادت القدرة على الحركة والنطق.
وأضافت: إن مسار السكتة الدماغية في تجمع المدينة المنورة الصحي يقدم الخدمات العلاجية اللازمة لمرضى السكتات الدماغية في المنطقة من خلال ثلاث وحدات طبية توزعت بين مدينة الملك سلمان الطبية، ومستشفى الملك فهد، ومستشفى ينبع العام بإجمالي طاقة استيعابية بلغت 15 سريرًا.
يُذكَر أن مسار السكتة الدماغية في المدينة المنورة أجرى منذ انطلاقته العام الماضي أكثر من 450 تدخلًا طبيًّا جميعها تكللت ولله الحمد بالنجاح.






آخر تعديل : 13 محرم 1445 هـ 01:43 م
عدد القراءات :