أخبار الوزارة

الصحة: فريق طبي ينقذ حياة توأم خُدَّج لمواطنة في تبوك
05 ذو القعدة 1444

​رُزِقت مواطنة ثلاثينية بتوأم بعد انتظارٍ دام 10 سنوات، بعد أن نجح فريقٌ طبي من استشاريي وأخصائيي حديثي الولادة في مستشفى الولادة والأطفال بتبوك -في إنقاذ حياة توأم خُدَّج وُلِدَا في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل؛ حيث بلغ وزن الأول 1400 جرام، والثاني 1600 جرام.

وأوضحت "الصحة" أنه التوأم وُضِعَا على أجهزة التنفس الاصطناعي، وأُعْطِيا مادة (السيرفانتا) اللازمة لتحفيز الرئتين، وبداية التغذية الوريدية، كما أُعطِيا المضادات الحيوية والعلاجية اللازمة.
‏وقالت الوزارة إنه تم متابعة الحمل داخل المستشفى حتى الولادة، وأُدخِلت المواطِنة غرفة العمليات للولادة القيصرية، واستمرت قرابة الساعة؛ حيث خرجت الأم من المستشفى بعد 48 ساعة، فيما أُدخِل الطفلان قسم العناية بحديثي الولادة لمتابعة صحتهم؛ وذلك لتفاوت أوزانهم؛ إذ كان الطفل الثاني يعاني من نزيف في المخ من الدرجة الثالثة.
وبينت "الصحة" أن التوأم الخُدَّج غادَرَا المستشفى بعد رحلة علاج استغرقت ثلاثة أشهر كاملة، وُضِعَت خلالها خطة علاجية متكاملة لمثل هذه الحالات، وذلك بمساعدة والدة الطفلين، حيث كانت تأتي يوميًّا لإعطائهم الحليب بعد سحبه عن طريق الأنبوب خلال تلك الفترة، وبلغ وزن الأول 2100 جرام، والثاني 2000 جرام، وبدون مضاعفات ولله الحمد، كما قُدِّمَت الاستشارات والتوجيهات اللازمة للأم عن طريق قسم الرضاعة الطبيعة بطرق وكيفية الرضاعة ومراحلها.
يُذكَر أن عدد المواليد الخُدَّج في مستشفى الولادة والأطفال في تبوك بلغ أكثر من 142 ولادة خلال الخمسة أشهر الماضية؛ حيث بلغ عدد المواليد الخُدَّج الأكثر من 2 كيلو 106 مواليد، والأقل من 2 كيلو 36 مولودًا، والأقل من كيلو 30 مولودًا.






آخر تعديل : 05 ذو القعدة 1444 هـ 01:37 م
عدد القراءات :