أخبار الوزارة

3 ساعات لاستئصال ورم (750 جرامًا) في بطن طفلة
17 جمادى الثانية 1444
تمكَّن فريقٌ طبيٌّ من إزالة ورم تجاوز وزنه 700 جرامٍ في منطقة البطن لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات في عملية جراحية استغرقت 3 ساعات، تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.
وقال تجمُّع مكة الصحي: إن فريقًا طبيًّا بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة أجرى تدخلًا جراحيًّا عاجلًا لاستئصال ورم من منطقة البطن للطفلة التي كانت تعاني من تضخُّم كبير، وذلك بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية التي بيَّنت وجود كتلة ضخمة يصل حجمها إلى 750 جرامًا في الكُلى؛ مما دعا الفريق الطبي المعالج لتحديد الخطة العلاجية للطفلة، والتحضير للعملية بمشاركة قسم جراحة الأطفال، وقسم الأورام، والتخدير، والأشعة، والمختبر، وبنك الدم، والعناية المركزة، وإجراء عملية الاستئصال الكامل للورم، مع السيطرة على الشرايين والأوردة، وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد.
وقال الفريق الطبي المعالج للحالة: إن العملية نادرة وصعبة في الوقت ذاته؛ لأن كِبَر حجم الورم بالنسبة لوزن الطفلة يشكل تحدِّيًا وخطرًا كبيرًا في الوقت ذاته، بالإضافة إلى وجود الورم في منطقة حساسة جدًّا لأنه قريب جدًّا من الشريان الوريدي الرئيسي، ويستدعي الدقةَ في التعامل الجراحي والعلاجي مع الحالة.
وأشار الفريق الطبي إلى أن الطفلة نُقِلَت إلى أقسام التنويم لمتابعة الحالة؛ حتى تستقر جميع العلامات الحيوية، وتخرج بإذن الله متماثلة للشفاء الكامل.




آخر تعديل : 18 جمادى الثانية 1444 هـ 11:17 م
عدد القراءات :