أخبار الوزارة

مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنهي معاناة مرضى من آلام في الصدر
18 رمضان 1443
أسهم - بفضل الله تعالى - فريق طبي متخصص في جراحات الصدر بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، في إنهاء معاناه 5 حالات مرضية من خلال شق فتحة واحدة في الصدر بوساطة المنظار الجراحي أحادي الفتحة (Uniportal thoracoscopic surgery). وكان المرضى يشكون آلامًا في الصدر، وقصورًا في النفس، والاسترواح الصدري الثانوي.
 وكانت نتائج الفحوصات الطبية السريرية، والإشعاعية السينية، والمقطعية التي أجريت للمرضى، بالإضافة إلى عينات أنسجة الرئة والغشاء البلوري، قد أظهرت وجود تجمع هواء مستمر داخل الغشاء البلوري، وصغر حيز الرئة؛ ممّا أثر في وظيفتها، وتجمع تقيحات متعددة، والتهاب الجنبة الصدرية، أو ما يُعرف طبيًّا باسم دبيلة الصدر. 
وتوافق رأي الفريق الطبي على إجراء عملية جراحية استغرقت ساعتين كاملتين، تمكّن خلالها إنهاء معاناة الحالات عبر شق فتحة واحدة في الصدر بوساطة المنظار الجراحي، وتم فيها معالجة الانصباب الجنبي للغشاء البلوري؛ ليتم علاج الاسترواح الصدري الثانوي، وتقشير غشاء الرئة، وربط القناة اللمفاوية. وتُعد هذه العملية أقل إيلامًا، وأسرع للعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية. وقد كُللت العملية بالنجاح دون حدوث أي مضاعفات تُذكر، وسمح للمرضى بمغادرة المجمع الطبي بعد التأكد من استقرار حالتهم الصحية. 
جدير بالذكر أن مستشفيات (صحة جدة) كانت قد أجرت 1681 عملية بوساطة المناظير الجراحية خلال الأشهر الثلاثة الماضية (يناير، وفبراير، ومارس) من العام الجاري، وذلك في مختلف التخصصات الطبية.




آخر تعديل : 18 رمضان 1443 هـ 06:11 م
عدد القراءات :