أخبار الوزارة

(صحة نجران) تطلق المسار الطبي لعلاج السكتة الدماغية بمستشفى الملك خالد
25 ذو القعدة 1442
أعلنت (صحة نجران) إطلاق مسار برنامج علاج السكتة الدماغية الشامل لعلاج حالات السكتة الدماغية الحادة بمستشفى الملك خالد في نجران، من خلال أحدث التقنيات الطبية المتوفرة عالميًّا من دواء مذيب للجلطة، وسحب الخثرة الدماغية عن طريق القسطرة، عبر فريق طبي متكامل من إداريين، وفنيين، وأطباء على أعلى مستوى في التدريب، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عدد من الأطباء المختصين بعلاج السكتة الدماغية على مستوى المملكة. 
وأبانت (صحة نجران) أن البرنامج يعد النواة لبناء برنامج متكامل لاستقبال جميع حالات السكتة الدماغية الحادة من جميع مستشفيات المنطقة، وتوفير العلاج المناسب في الوقت المناسب لجميع المواطنين والمقيمين بالمنطقة.
وأشارت إلى استفادة 10 مرضى من مسار برنامج علاج السكتة الدماغية، من ضمنهم مريض تعرض لجلطة دماغية تسببت له في صعوبة بالكلام مصاحب لضعف في الأطراف اليمنى، تبعها خلال ثوانٍ الأطراف اليسرى؛ حيث تم نقله مباشرة إلى قسم الطوارئ بالمستشفى في الساعات الأولى من حدوث الأعراض. ومن خلال الفحص الإكلينيكي والإشعاعي تبين وجود خثرة بالشريان القاعدي للدماغ، وتم إعطاؤه الدواء المذيب للجلطة في وقتها. وبفضل الله تحسن المريض بشكل كامل، وخرج من المستشفى بعد ٣ أيام دون أية إعاقة، بعد إكمال الفحوصات الأخرى المطلوبة، مع خطة علاجية للمتابعة عن طريق العيادات الخارجية، لافتة إلى أن الدواء المذيب للجلطة الدماغية يُعطى للمريض في الساعات الأربع والنصف الأولى، وكلما أخذه المريض في وقت مبكر كانت النتائج أفضل.
وتأتي هذه الخطوة تواصلاً لجهود (صحة نجران) لاستحداث برامج تحسين الأداء داخل مرافقها الصحية، والإسهام في رفع جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى والمراجعين.







آخر تعديل : 25 ذو القعدة 1442 هـ 01:54 م
عدد القراءات :