أخبار الوزارة

(الصحة) ترصد تزايدًا في حالات الإصابة بـ(كورونا) وتدعو للتقيد بالإجراءات الاحترازية
11 جمادى الثانية 1442
قال المتحدث الرسمي للوزارة د.محمد العبدالعالي إننا لاحظنا ورصدنا في المملكة خلال الأسبوعين الماضيين تزايدًا في تسجيل حالات الإصابة بفيروس (كورونا)، والتي لا تزال في حدود السيطرة والتحكم بحمدالله؛ ولكن هذا الأمر يدعونا للحذر ورفع اليقظة بالتزامنا وتقيدنا بالإجراءات الاحترازية.
‏وأضاف أن منحنى الإصابة المؤكدة لا يزال في مستويات متدنية؛ ولكن نرصد ارتفاعًا في آخر أسبوع بلغ 29% عن الأسبوع الذي قبله، ولا نريد لهذا المنحنى أن يستمر في التصاعد، وذلك بتقيدنا بالإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن الإصابة بفيروس (كورونا) بعد اللقاح واردة، والسبب أن حصول المناعة لا يأتي مباشرة بعد أخذ الجرعة.
‏وأوضح الدكتور محمد العبدالعالي أنه بعد الجرعة الأولى يحتاج الجسم من أسبوع إلى أسبوعين حتى يصل إلى بداية بناء المناعة داخل الجسم، كذلك بعد الجرعة الثانية سيحتاج من أسبوع إلى أسبوعين للوصول إلى المناعة العالية التي تجعله في مستوى مقاوم ضد هذا الفيروس.
‏وذكر أن عدد الذين تلقوا لقاح فيروس (كورونا) بلغ حتى الآن 391643 شخصًا، وما زال إعطاء اللقاح مستمرًا حتى الآن، مضيفًا أن اللقاح هو المفتاح والسلاح القوي الذي سيجعلنا في أمن صحي، مضيفًا أنه تم تسجيل 186 ‏حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 366371 حالة، من بينها 2080 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 331 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المقدم طلال الشلهوب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 357939 حالة، بإضافة 211 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6352 حالة، بإضافة حالتي وفاة جديدتين، رحمهم الله جميعًا، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 6591669 مسحة، وقدّمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ1853023 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ26455915 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات في المملكة 12010171 فحصًا مخبريًّا دقيقًا، بإضافة 35527 فحصًا خلال الـ24 ساعة الماضية.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب: "نحمد الله على ما يتحقق من نتائج إيجابية في مكافحة جائحة (كورونا) بالمملكة بفضل الله، ثم بما توليه القيادة الرشيدة من دعم للجهود الصحية والوقائية التي تقوم بها الجهات المختصة، والتزام المواطنين والمقيمين بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية للمحافظة على هذه النتائج المميزة، والاستمرار في جهود مكافحة الجائحة التي لا تزال تهدد الصحة العامة في كافة انحاء العالم".
وأبان أنه خلال الأيام الماضية أعلنت الجهات الصحية بالمملكة ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد، وذلك بسبب تراخي البعض في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، ومخالفة لائحة الحد من التجمعات أثناء إجازة نصف العام، مشيرًا إلى أنه من مصلحة الجميع الابتعاد عن أي موقع يشهد تجمعًا مخالفًا أو ضعفًا في تطبيق البروتوكول الخاص به، والالتزام بالوقاية بارتداء الكمامة.
وأهاب في هذا الخصوص بجميع الأفراد والكيانات، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحية لمنع تفشي فيروس (كورونا) المستجد بالالتزام بارتداء الكمامات، ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها، مؤكدًا أن رجال الأمن سيتابعون الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقاية، وضبط مخالفات عدم ارتداء الكمامة، وضبط التجمعات المخالفة وفق ما يقع ضمن اختصاصها بتنفيذ التعليمات بحق المخالفين، وذلك في الأحياء السكنية ومواقع الاستراحات، وغيرها من المناطق العامة كذلك في القرى، والهجر، والمراكز، لضبط أي مخالفات، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن إحصائية مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس (كورونا) المستجد خلال الفترة من 1442/5/1هـ إلى 1442/5/29هـ بلغت 84807 مخالفات؛ حيث كانت منطقة الرياض الأولى في عدد المخالفات، وبلغت 24479 مخالفة، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد 14731 مخالفة ، وتليها منطقة القصيم بعدد 9673 مخالفة، فيما كانت منطقة جازان الأقل في عدد المخالفات؛ حيث بلغت 653 مخالفة، تليها منطقة نجران بعدد 880 مخالفة.  
وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط 18033 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس (كورونا) المستجد، وهذه المخالفات تشمل كافة مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، ومخالفة لائحة الحد من التجمعات، ومخالفة التجمعات العائلية وغير العائلية، والتجمعات العمالية، والتجمعات للأغراض الاجتماعية، ومخالفة عدم ارتداء الكمامة، وعدم الالتزام بمسافة التباعد الاجتماعي، ومخالفة تجمع المتسوقين بما يزيد على العدد المسموح به. 
وحث الجميع المبادرة في حال مشاهدة أية مخالفة الإبلاغ بالاتصال برقم (999) في كافة مناطق المملكة، ورقم (911) في منطقتي مكة المكرمة والرياض. كما أهاب بالمواطنين والمقيمين الاستمرار في التزامهم بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لمنع تفشي الفيروس، وتحقيق الهدف الأساسي من البرتوكولات المتمثل في عودة الحياة إلى طبيعتها. كما ذكَّر الجميع بمسؤولياتهم الفردية، والأسرية، والوظيفية، في المحافظة على النتائج التي تم تحقيقها، وذلك بتطبيق التعليمات والإجراءات الاحترازية والتدابير والوقائية.






آخر تعديل : 12 جمادى الثانية 1442 هـ 10:39 ص
عدد القراءات :