أخبار الوزارة

مجمع الملك عبد الله الطبي في جدة ينقذ مسنة تعرضت لصدمة قلبية
07 جمادى الأولى 1442

2020-12-25-006.jpg

استقبل قسم الطوارئ بمجمع الملك عبد الله الطبي في جدة، مريضة مسنة تم تحويلها من إحدى المستشفيات كحالة قلبية حرجة؛ بسبب صعوبة التدخل الطبي، نظرًا لكبر سنها، وتوفر الإمكانات الطبية في مركز القلب بالمجمع، وتحسبًا لأي تدهور مفاجئ في حالة المريضة. وبعد أن تم وضع حالة الاستعداد الطبي الكامل للتعامل الفوري في حالة توقف القلب بشكل مفاجئ، تم التعامل مع الحالة على نحو عاجل؛ حيث اتخذت الإجراءات الطبية اللازمة. وشخص الفريق الطبي حالتها بصدمة قلبية أدت إلى احتشاء في الجدار الأمامي لعضلة القلب، كما أظهرت نتائج الفحوصات الطبية أنها تعاني مرض داء السكري وارتفاع ضغط الدم، ووجود جلطة دماغية سابقة.
وتوافق رأي الفريق الطبي على إجراء عملية قسطرة تم خلالها تركيب دعامات في الشريان الجذع الرئيس للقلب، والشريان الأمامي النازل، وكُللت العملية بالنجاح، ولله الحمد. وأوضح الفريق أن المريضة وضعت تحت الملاحظة والعناية الطبية إلى أن استقرت حالتها، ثم سمح لها بمغادرة المجمع الطبي بعد أسبوع واحد، وهي في صحة جيدة.
تجدر الإشارة إلى أن مركز القلب في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، يحظى بوجود طواقم طبية ذات مؤهلات عالية ومدربة تدريبًا جيدًا، بالإضافة إلى معمل لعمليات القسطرة القلبية مُجهز بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة، وبأفضل التقنيات الحديثة العالمية لمراقبة المرضى، والتي تُعد الأحدث من نوعها في هذا المجال. وتُمكن هذه الأجهزة الأطباء من التشخيص الدقيق لأمراض القلب وعمل القسطرة اللازمة بحسب احتياج الحالة. ويضم المعمل جهازًا لفحص وتصوير الشريان التاجي بتقنية تماسك التصوير المقطعي الوعائي، وجهاز الموجات فوق الصوتية على الأوعية الدموية الذي يوفر دقة وضوح عالية، ويختصر الوقت، بالإضافة إلى جهاز قياس ضغط الدم داخل الشريان، وأجهزة منظمات كهربائية القلب التي تعالج تسارع نبضات القلب وتباطؤها. كما يمكن من خلال غرفة التحكم في قسم القسطرة الاطلاع على صور وبيانات المريض، ونقلها إلى نظام الأرشفة الإلكتروني .







آخر تعديل : 09 جمادى الأولى 1442 هـ 12:41 م
عدد القراءات :