أخبار الوزارة

(الصحة) تنفذ أنشطة وفعاليات للتوعية عن مضادات الميكروبات
03 ربيع الثاني 1442

تنفذ (الصحة)، ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصيدلية، أنشطة وفعاليات توعوية، وذلك تزامنًا مع الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات، وذلك في جميع المستشفيات والمراكز الصحية خلال الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر 2020م، تحت شعار (عزيزي الصيدلي.. متحدون للحفاظ على مضادات الميكروبات).

وتهدف هذه الفعاليات إلى وقف مزيد من ظهور وانتشار أشكال العدوى المقاومة للأدوية، مع تصاعد المقاومة التي تواجهها مجموعة متزايدة من الأدوية، بالإضافة إلى التركيز على دور الصيادلة في المستشفيات، وأهميته في التقليل من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية. كما تهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز الفهم العالمي كل عام؛ حيث يصبو الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات إلى إذكاء الوعي بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، وإذكاء الوعي على المستوى العالمي بأهمية هذا الأسبوع العالمي.

جدير بالذكر أن مقاومة مضادات الميكروبات تحدث عندما تكتسب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات مقاومة لتأثير الأدوية؛ مما يزيد صعوبة معالجة الأنواع الشائعة من العدوى، ويؤدي إلى تفاقم مخاطر انتشار الأمراض والاعتلالات الوخيمة والوفاة. كما أن هناك عوامل عديدة أدت إلى تفاقم خطر مقاومة مضادات الميكروبات حول العالم، من بينها الإفراط في استخدام الأدوية، وإساءة استخدامها لدى الإنسان، وفي قطاعي الماشية والزراعة، فضلاً عن الافتقار إلى المياه النظيفة ووسائل الإصحاح البيئي والنظافة.






آخر تعديل : 04 ربيع الثاني 1442 هـ 12:16 م
عدد القراءات :