أخبار الوزارة

(الصحة) تصدر دليلاً متكاملاً لمرضى السكري عن فيروس (كورونا) الجديد
08 رمضان 1441

أصدرت (الصحة) دليلاً لمرضى السكري؛ للاسترشاد به خلال جائحة (كورونا)؛ بهدف عرض طرق الوقاية، والاحتياطات اللازمة. وتناول الدليل الذي نشرته (الصحة) عبر منصتها التوعوية (عش بصحة)، وحسابها في (تويتر) نصائح مهمة؛ للتعرف والتعامل مع الأعراض التي تستوجب الذهاب إلى الطوارئ. كما تطرق الدليل إلى طرق الوقاية من فيروس (كورونا) الجديد، ومنها: غسل اليدين أو تعقيمهما باستمرار، وتغطية الفم والأنف عند السعال، واستخدام الكمامة القماشية، بالإضافة إلى الحرص على ترك مسافة آمنة بين الآخرين، والبقاء في المنزل، وعدم لمس الأسطح الملوثة، إلى جانب عدم لمس الفم والأنف والعين، وتناول الغذاء الصحي، وعدم مخالطة من تظهر عليهم أعراض أمراض تنفسية.

وتضمن الدليل - أيضًا - الاحتياطات التي يجب أن يتبعها مريض السكري، ومنها: الاحتفاظ بجميع الأرقام المهمة، مثل: رقم الطبيب المتابع لحالته؛ للتواصل معه، والرقم (937)، بالإضافة إلى توفر مستلزمات قياس مستوى السكري في الدم، مثل: جهاز قياس مستوى السكر والأشرطة وغيرها، وأن تكون مخزنة بطريقة صحيحة. وحثّ الدليل المرضى على الاحتفاظ بأدوية السكري، والتأكد من مستويات السكر، وعمل القراءات بشكل مستمر، واتباع الحمية الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية البسيطة في المنزل.
وأوضح الدليل أنه عند ظهور أعراض محددة، مثل: ارتفاع درجة الحرارة، أو الكحة، أو ضيق التنفس فإن على مريض السكري البقاء في المنزل، والاتصال على الرقم (937). كما قدم الدليل عدة نصائح لمريض السكري عند الإصابة بفيروس (كورونا) الجديد، منها: شرب السوائل بشكل مستمر؛ لتجنب الجفاف، ومتابعة مستوى سكر الدم، وعدم التوقف عن تناول الإنسولين.
واستعرض الدليل الحالات التي تتطلب من مريض السكري الذهاب إلى الطوارئ، ومنها،: حالة الإغماء أو التشنج، وظهور أعراض التحمض الكيتوني في الدم، مثل: الشعور بآلام في البطن، والشعور بالغثيان والقيء، واختلال الوعي، ورائحة الإنسولين في الفم. كما يلزم المريض الذهاب إلى الطوارئ في حالة ظهور أعراض أخرى، مثل: خدر أو ضعف في جانب واحد من الجسم، كالوجه أو الذراع، والارتباك أو الصعوبة في الكلام، أو تشوش الرؤية، أو الصعوبة في المشي وفقدان التوازن، أو في حالة تعفن جروح القدم وتغير اللون، أو في حالة تغير مفاجئ في النظر، أو فقدان الإبصار المفاجئ.






آخر تعديل : 08 رمضان 1441 هـ 09:44 م
عدد القراءات :