أخبار الوزارة

إزالة تشوهات خلقية بالفكين لطفلة بجازان
18 جمادى الأولى 1441
تمكّن - بفضل الله - فريق طبي بقسم جراحة الفم والوجه والفكين، في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، من إنهاء معاناة طفلة استمرت طويلًا مع تشوهات خلقية بفكّيها. وكانت الطفلة عاجزة عن تناول غذائها عبر الفم منذ ولادتها، مع صعوبة في النطق والكلام. وأظهرت الفحوصات الطبية، والإشعاعية أنها لا تستطيع فتح فمها أكثر من خمسة مليمترات؛ بسبب التحام الفك والمفصل السُفليين، مع الفك العلوي وقاع الجمجمة.    

وقالت (صحة جازان) إن رأي الفريق الطبي قد توافق على إجراء تدخل جراحي؛ لإصلاح التشوهات. وخلال عملية جراحية استغرقت عشر ساعات كاملة، نجح الفريق في إحداث شق حنجري؛ للحفاظ على مجرى الهواء، مع إجراء فتح جراحي في الجزءين الأيمن والأيسر من الرأس، ومن أمام الأذن إلى ما خلف الفك السفلي. وأوضحت أن الفريق الطبي عمد إلى فصل عظام ومفصل الفك السفلي، عن عظام الفك العلوي وعظام الوجنة وقاع الجمجمة في الجهتين اليمنى واليسرى. كما أحدث شقًا جراحيًّا من داخل الفم، وفصل عظام الفك السفلي الملتحمة بعظام الفك العلوي من داخل الفم. ثم قام الفريق بتدوير عضلة الصدغ، ووضعها كفاصل بين عظام الفكين السفلى والعلوي وقاع الجمجمة في الجهتين اليمنى واليسرى؛ لمنع التحام عظام الفكين مرة أخرى. 
   
وكُللت العملية بالنجاح، بعدها، نُقلت الطفلة إلى جناح التنويم؛ حيث تخضع للمتابعة الطبية الدقيقة. وتتمتع الطفلة بصحة جيدة، وبدأت في تناول الغذاء اللين بفمها، بعد أن باتت تستطيع فتحه على نحو أفضل بكثير مما كانت عليه، ولله الحمد.






آخر تعديل : 18 جمادى الأولى 1441 هـ 01:28 م
عدد القراءات :